الأحد 4 اغسطس 2024

التظلم على نتيجة الثانوية الأزهرية 2024.. الرابط والخطوات

طلاب الأزهر

تحقيقات4-8-2024 | 13:26

بدأ قطاع المعاهد الأزهرية، أمس السبت، فتح باب التظلمات على نتيجة الثانوية الأزهرية 2024، حيث من المقرر أن تستمر حتى يوم الإثنين 19 أغسطس، بعدد (202) مقر لجنة موزعة على مستوى الجمهورية، طبقًا للتعليمات المحددة.  

شروط التقديم

حدد الأزهر 4 حالات لا يجوز للطالب أن يتظلم فيها ضمن تظلمات الثانوية الأزهرية 2024، وهى:

الحاصل على الدرجة النهائية في المادة المتظلم فيها.

المواد الناجح فيها من الأعوام السابقة.

الطالب الملغي بقرار في مادة أو في جميع المواد.

الطالب المعيد يحق له الطعن في المواد التي أدى فيها الامتحان هذا العام فقط.     

وفي حالة زيادة درجات الطالب في مادة من المواد التي طعن فيها بعد إعلان نتائج التظلمات، يتوجه الطالب بنفسه إلى المنطقة التابع لها، والتي سبق أن سدد بها مبلغ الطعون، لتقديم طلب استرداد رسوم الطعن وتتم متابعة استلام المبلغ من خلال المنطقة.

رابط تقديم التظلمات

ويتيح قطاع المعاهد الأزهرية تقديم التظلمات على نتيجة الثانوية الأزهرية 2023 - 2024، من خلال الدخول على الرابط هنا، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

- إدخال رقم الجلوس.

- إدخال كلمة السر.

- إدخال الرقم القومي.

- الضغط على تسجيل الدخول.

بعد الدخول إلى الموقع الإلكتروني سوف تظهر لك بيانات الطالب ثم المواد التي يمكنه التظلم عليها والمواد التي لا يستطيع التظلم عليها، ثم اختيار طريقة الدفع؛ وهي إما عن طريق الدفع بالفيزا أو الدفع برقم المسلسل الذي تم الحصول عليه مسبَّقًا من الإدارة التعليمية.

- في حالة اختيار الدفع الإلكتروني، قم باختيار طريقة الدفع بالفيزا.

- حدد عدد المواد التي تود الطعن عليها، ثم قم بالضغط علي زر التأكيد، حيث سيتم تحويلك إلى صفحة الدفع، وتقوم باختيار الدفع باستخدام بطاقة الفيزا.

- قم بملء الخانات المطلوبة الخاصة برقم بطاقة الدفع والرقم السري.

- ضغط علي زر الدفع، وبعد ذلك سيتم تحويلك إلى الصفحة الخاصة بك وستظهر لك الاستمارات التي تم تسجيلها.

- قم بعد ذلك بالدخول على استكمال إضافة المواد ثم اختيار المواد ومكان الاطلاع، ثم الضغط علي زر حفظ أو التأكيد؛ في حالة الضغط على حفظ فقط يمكنك الحذف أو التعديل خلال اليوم، وإذا لم يتم تأكيد الحفظ عن طريقك سيتم التأكيد تلقائيًّا في خلال 6 ساعات.

وفي الصفحة الرئيسية ستظهر لك المادة التي تود الطعن عليها ومكان الاطلاع وموعد الرؤية ونتيجة الطعن، أما في حالة الدفع عن طريق رقم المسلسل الذي تم الحصول عليه مسبَّقًا من الإدارة التعليمية، فحينها تقوم باختيار طريقة الدفع برقم المسلسل، ثم تقوم بإدخال هذا الرقم الذي تم الحصول عليه من الإدارة التعليمية، ثم تقوم باستكمال إضافة المواد.

وجاءت نتيجة امتحانات الثانوية الأزهرية 2024، بنسبة نجاح 50.5%، 42.6% للقسم الأدبي، مقابل 60.87% للقسم العلمي.

وأكد الأزهر، على أنه لم يتم تسريب أي امتحان علي الإطلاق أو خروج الأسئلة عن المنهج، وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقي الشكاوي وتذليل العقبات ضمانا لنجاح الامتحانات.

وبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية 2024 من القسم العلمي، 32319 طالبا، و27927 طالبة، في حين بلغ عدد المتقدمين من القسم الأدبي 59169 طالبا، و36977 طالبة، بإجمالي عدد طلاب 156392 طالبا وطالبة، مقسمين على 590 لجنة موزعة في جميع أنحاء الجمهورية.