الأحد 4 اغسطس 2024

فوز 13 طالبًا من جامعة الطفل بمنحة للسفر للمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا

الدكتورة جينا الفقي

أخبار4-8-2024 | 15:24

دار الهلال

أعلنت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الأحد، فوز 13 طالبا من برنامج "جامعة الطفل" من محافظات (القاهرة، الزقازيق، السويس، المنصورة، وسوهاج)، في مسابقة الفيزياء في دورتها الرابعة والتي تنظمها الأكاديمية سنوياً، بمنحة ممولة بالكامل للسفر إلى المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا (JINR) وذلك خلال المدة من 9 حتى 13 سبتمبر 2024.

وأشارت جينا الفقي في بيان اليوم، إلى أن هذه المنحة تأتي ضمن بروتوكول التعاون المشترك بين الأكاديمية والمعهد، لافتة إلى أن الأكاديمية كانت قد أعلنت المسابقة خلال مايو 2024، وتقدم لها 250 طالباً من جميع أنحاء الجمهورية من خلال الموقع الإلكتروني بأسبقية التقدم وتتراوح أعمارهم ما بين 14-16 سنة.

وأوضحت أن الطلاب المتقدمين قد خضعوا لحضور محاضرات تفاعلية من قبل خبراء في علم الفيزياء النووية، كما خضعوا أيضاً لاختبار تحريري في كلية العلوم بجامعة عين شمس وفقا لمحتوى علمي متفق عليه ومعايير دولية بإشراف أساتذة من الأكاديمية والجامعات المصرية.

وقالت إن لجان متخصصة من اللجنة التنفيذية لبرنامج "جامعة الطفل" قامت بإجراء مقابلات شخصية للتحقق من السمات الشخصية للطالب وقدرته على التواصل، حيث تستهدف المسابقة النوابغ في الفيزياء وتعمل المسابقة أيضاً على رفع كفاءة طلاب برنامج "جامعة الطفل" في مجال الفيزياء.

ونوهت إلى أنه قد استفاد من المسابقة على مدار الثلاث دورات السابقة 39 طالباً من برنامج "جامعة الطفل"، وذلك ضمن خطة متكاملة تتبناها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الأكاديمية للنهوض بالعلوم الأساسية وخاصة الفيزياء والرياضيات ودعم النوابغ ومساعدتهم في الانخراط في ثقافات أخرى وتهيئة بيئة مشجعة للإبداع والابتكار والتواصل.

وأوضحت أن المسابقة تتيح الفرصة للطلاب الفائزين زيارة معامل الفيزياء النووية بالمعهد باعتباره مدينة للفيزياء وللعلوم بشكل عام، بالإضافة إلى تدريبهم على بعض التجارب الحديثة لزيادة خبرتهم المعملية وإطلاع الطلاب على أحدث التجهيزات والتطبيقات في مجال الفيزياء النووية، مما يعمل على زيادة وعى الطلاب بأحدث التقنيات في هذا المجال.