الأحد 4 اغسطس 2024

محافظ الدقهلية: المجتمع المدني شريك أساسي لتعزيز دور الدولة في تقديم الخدمات للمواطنين

محافظ الدقهلية طارق مرزوق

محافظات4-8-2024 | 19:13

قال محافظ الدقهلية طارق مرزوق، إن المجتمع المدني يعد شريكا أساسيا لتعزيز دور الدولة في تقديم الخدمات للمواطنين خاصة المستحقين منهم وفق آليات منضبطه تمنع الازدواجية، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي عظّم من قيمة العمل الأهلي من خلال الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي الذي يقدم خدماته بجميع المحافظات المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم الأحد بممثلي الجمعيات الأهلية العاملة بنطاق المحافظة وذلك بحضور نائبه الدكتور أحمد العدل والسكرتير العام للمحافظة أيمن الشريف ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي الدكتور وائل عبد العزيز وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء مؤسسات المجتمع المدني النشطة في مجال المساعدات العينية والمادية والرعاية الطبية والصحية. 

وأكد محافظ الدقهلية ضرورة تفعيل دور جميع مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية بنطاق المحافظة، مشيرا إلى ترحيبه بالتعاون الكامل من خلال وزارة التضامن الاجتماعي لتكون محافظة الدقهلية نموذجا يحتذي به، مطالبا بضرورة إعداد قاعدة بيانات دقيقة تستهدف قيام الدولة من خلال أجهزتها المختصة بالتعاون مع المجتمع المدني بدورهم لتقديم الخدمات للمستحقين بالفعل.

وقال المحافظ، إن ذلك يجب أن يكون من خلال وضع معايير لتقييم درجات الفقر والاحتياج لدي المستحقين ويكون القائمين علي الصرف لكافة أنواع المساعدات من الأمناء المشهود لهم بالأمانة والكفاءة.

وقرر "مرزوق" تشكيل لجنة مشتركة ممثلة من كافة الجمعيات الأهلية بجميع فئاتها تكون بمثابة خلية إدارة أزمة وعلى أن يكون هناك تقييم لنتائجها على أرض الواقع في خدمة المستحقين في أسرع وقت ممكن.

وأوضح "مرزوق" أنه سيتم تقديم كل التيسيرات لكافة المؤسسات والجمعيات الأهلية لتقوم بدورها الكامل مع الدولة والاستعانة بجامعة المنصورة لتقديم المشورة والخبرات العلمية في هذا الشأن بإشراف ومتابعة نائب المحافظ الذي يتمتع بعلاقاته الطيبة بجميع الأوساط الجامعية بالمحافظة وجامعة المنصورة بصفة خاصة، حيث يتم من خلال الخبرات الجامعية وضع خريطة جغرافية للجمعيات الأهلية ونطاق خدماتها للتوزيع علي الأسر الأولي والمستحقين بالقري. 

وفي نهاية اللقاء، ثمن المحافظ دور الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق أمل وطموحات المواطنين المستحقين الحقيقيين بنطاق المحافظة، متطلعا إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع من خلال منظومة العمل التي تم الاتفاق عليها وتتولى مديرية التضامن الاجتماعي عرض النتائج التي تم تحقيقها أولا بأول.

وتناول المحافظ - خلال اللقاء - الأفكار والمقترحات والرؤى التي تستهدف تعظيم العمل الأهلي على مستوى المحافظة وذلك من خلال ألفين جمعية أهلية ومؤسسة مجتمع مدني منتشرة علي مستوي المحافظة بالتعاون مع كافة أجهزة المحافظة لتقديم كافة أوجه المساعدات للمستحقين من خلال إستراتيجية متكاملة للعمل تستهدف المستحقين بالفعل.