الإثنين 5 اغسطس 2024

نحو ريادة الأعمال وتوفير فرص العمل.. فعاليات الأسبوع الثقافي بمناطق الإسكان المطور

جانب من الأنشطة

ثقافة4-8-2024 | 21:54

إسلام علي

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم الفعاليات الثقافية والفنية في حي أهالينا، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برنامج الأسبوع الثقافي الذي ينفذ في عدد من مناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات بالقاهرة، في إطار مشروع وزارة الثقافة.

استهلت فعاليات اليوم الثالث بلقاء بعنوان "نحو ريادة الأعمال وتوفير فرص عمل"، حيث أوضحت د. رانيا حسن، المشرف العام لجهاز تشغيل الخريجين، أهمية استغلال وقت الفراغ وخاصة فترة الإجازة الصيفية لبدء مشروع منزلي بسيط لمواجهة الأعباء المعيشية.

تلت ذلك محاضرة توعوية قدمتها زينب مصطفى، مسئول التدريب المهني بالجهاز، حول كيفية ترشيد الاستهلاك، مؤكدة على ضرورة توعية الأفراد بأهمية العادات المستدامة في الاستهلاك الغذائي بما يتناسب مع ميزانية الأسرة.

كما تضمنت الفعاليات حوارًا مفتوحًا مع الأطفال للتعرف على طموحاتهم المستقبلية وتعريفهم بأهم حقوقهم وفقًا للقوانين الدولية، بالإضافة إلى لقاء حول "القضية السكانية وآثارها على المجتمع"، حيث أوضحت د. إيمان البنداري، عضو لجنة السكان بمحافظة القاهرة، الآثار السلبية لتلك الظاهرة وآليات مواجهتها.

من جانبها، تحدثت د. جيهان حسن، مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع الثقافي، عن الموروثات الثقافية الخاطئة وأثرها على الزيادة السكانية والتحديات التي تواجه الأفراد.

واختتم اليوم بعدد من الورش الفنية والحرفية، مثل تعليم أساسيات الرسم، وتصميم ميداليات وحقائب بالخرز، وصناعة العطور، وغيرها من الورش التي تهدف إلى تمكين المرأة ذاتيًا، بحضور المهندس عمرو مجدي، رئيس جهاز أهالينا.

يُذكر أن الأسبوع الثقافي لمناطق بديل العشوائيات تقيمه الإدارة العامة لثقافة الطفل، ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتقام فعالياته في أحياء "المحروسة، معا، الأسمرات"، بالتعاون مع جهاز أهالينا، وجهاز تشغيل شباب الخريجين بمحافظة القاهرة.