الإثنين 5 اغسطس 2024

في أسبوعها العالمي .. 4 فوائد نفسية للرضاعة الطبيعية

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

سيدتي5-8-2024 | 09:03

عزة أبو السعود

يحتفل العالم كل عام بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والذي يمتد في فترة من  1 إلي 7  أغسطس ، بهدف تشجيع الأمهات علي الرضاعة الطبيعية لتعزيز صحة الطفل والأم وتحسين الحالة النفسية والمزاجية وتقليل التوتر والاكتئاب ما بعد الولادة، ولذلك نستعرض لك في السطور التالية أهم فوائد الرضاعة الطبيعية لتحسين الاكتئاب، الذي يحدث لبعض النساء بعد الولادة وفقا لما نشره موقع health shots"  " واليك التفاصيل...

 التأثير الهرموني

تساهم الرضاعة الطبيعية علي تحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين أو "هرمون الحب"، الذي يعزز الاسترخاء ويقلل التوتر ويحسن المزاج، مما يساهم في الشعور بالسعادة للأم، ويساعد أيضا علي تحفيز هرمون يسمي البرولاكتين ، والذي يعمل علي إنتاج الحليب، كما أن له تأثير فعال ومهدئ ويحسن الحالة المزاجية والنفسية.

التعافي الجسدي

تساعد الرضاعة الطبيعية علي إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، والذي يعمل علي انقباض الرحم ، مما يقلل من نزيف ما بعد الولادة، كما يساعد علي الشفاء سريعا، وهذا يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الصحة العقلية للأمهات الجدد.

 تعزيز الترابط بين الأم وطفلها

تساهم الرضاعة الطبيعي إلى بناء رابطة عاطفية قوية بين الأم والطفل،  يمكن أن يساعد هذا الاتصال والتفاعل الوثيق في تقليل مشاعر العزلة والوحدة، وهي عوامل خطر للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

زيادة الثقة

تساهم الرضاعة الطبيعية علي تعزيز ثقة الأم في نفسها، وقدرته على رعاية صغيرها، فهذه الثقة والإحساس يحسن احترام الذات والصحة العقلية للأم، كما يتمتع الأطفال الحاصلين على الرضاعة الطبيعية بحالات مزاجية أفضل ومشاكل صحية أقل، الأمر الذي قد ينعكس إيجابًا على الصحة النفسية للأم.