الأربعاء 7 اغسطس 2024

بعد فوزها بالتشجيعية.. تكريم الكاتبة فاطمة الشريف بثقافة أسيوط

تكريم الكاتبة

ثقافة5-8-2024 | 15:29

دار الهلال

شهد قصر ثقافة أسيوط، لقاء أدبيا نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، لتكريم الكاتبة والروائية فاطمة الشريف الحاصلة على جائزة الدولة التشجيعية عن المجموعة القصصية "حين يغيب العالم"، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء بالمبدعين.

أدار اللقاء الأديب الدكتور سيد عبد الرازق، وشارك به الأديب أيمن رجب طاهر، بحضور ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي ولفيف من الأدباء والمثقفين.

استهل اللقاء بكلمة "عبد الرازق"، رحّب خلالها بالأدباء الحضور، مقدما نبذة مختصرة للسيرة الذاتية للأديبة ودورها في إثراء الحياة الثقافية، ومشاركاتها الفعالة في الكثير من المؤتمرات الأدبية.

وعبّر رئيس الإقليم عن سعادته لوجود نخبة من الأدباء والمبدعين بصعيد مصر ليشهدوا ذلك التكريم المستحق لواحدة من الأدبيات المبدعات في مصر، مشيرًا إلى أن فوز "الشريف" بجائزة الدولة التشجيعية سيظل له وقْع مختلف على الجميع، لأنه بمثابة تقدير رسمي بقيمة الأديبة الإبداعية.

واختتم حديثه قائلا: "يزخر صعيد مصر بنخبة من الأدباء والمبدعين، وعليهم السعي للمشاركة في تلك المسابقات والفعاليات الثقافية والأدبية، لأن الأدب هو نبراس التنوير الثقافي".

وأثنى الأديب أيمن رجب على المجموعة القصصية مقدمًا شهادة إبداعية بعنوان "نثريات فاطمة الشريف"، كما أشاد بأسلوب الكاتبة خلال هذه المجموعة التي جاءت بشكل مختلف من خلال قصص ترتكز على الجانب النفسي للأبطال، وتعكس مدى تأثيرها عليهم جسديًا ومعنويًا.

وفي كلمتها أوضحت "الشريف" أن الحصول على جائزة الدولة التشجيعية بمثابة فخر كبير، وتتويج إبداعي لها في مقتبل العمر، موجهه الشكر لوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة لحرصهما الدائم على تكريم الأدباء والمبدعين، ودعم الحركة الثقافية في صعيد مصر.

وأعقب ذلك عرض فيلم وثائقي عن حياة الأديبة وأهم أعمالها، ثم توالت المداخلات والشهادات الإبداعية.

واختتم اليوم بعرض فني لفرقة أسيوط للموسيقى العربية بقيادة المايسترو حسام حسني، عقب تكريم الأديبة بتسليمها درع وشهادة تقدير من الإقليم، بجانب عدة دروع من قِبل نادي الأدب المركزي، نادي أدب أسيوط، ونادي القصة، بحضور عيون إبراهيم رئيس حي غرب، د. جمال عبد الناصر مدير عام الإقليم، الشاعر مدثر الخياط رئيس نادي الأدب المركزي، والأدباء د. محمود فرغلي، د. ثروت عكاشة السنوسي، عبد الحافظ بخيت رئيس نادي الأدب المركزي بسوهاج، ونخبة من الأدباء والمثقفين.

وتُعد الأديبة فاطمة الشريف من مواليد محافظة أسيوط، وعضو نادي أدب قصر ثقافة أسيوط ونادي القصة، حاصلة على المركز الأول في القصة القصيرة بمسابقة المواهب الشابة بالمجلس الأعلى للثقافة دورة الأديب شاكر عبد الحميد.

وعن أعمالها، نُشر لها من قبل مجموعات قصصية متنوعة  منها "تفاصيل مربكة، سيجويريا في الهواء، ساعة الحظ، وذكرى لا تموت"، بالإضافة إلى ديواني شعر بعنوان "أحتاج ذراعيك لأغفو قليلا"، و"فاصدح بما شئت من الحنين".

وصدرت المجموعة القصصية الفائزة بالجائزة، عن الهيئة العامة للكتاب ضمن سلسلة إبداعات قصصية، وتصور خلالها الكاتبة الحالة النفسية للإنسان الذي يشعر بالاغتراب في عالم فسيح لا يتناسب معه، ولكن يعيشه بكل ما فيه.