السبت 17 اغسطس 2024

"الدولي للتنمية الزراعية" يوقع اتفاقية تمويل بـ1.5 مليار فرنك إفريقي لدعم الزراعة في توجو

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

اقتصاد5-8-2024 | 15:57

دار الهلال

 وقع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية اتفاقية تمويل بقيمة 1.5 مليار فرنك أفريقي (2,507.27) دولار مع حكومة توجو من أجل تنفيذ مشروع دعم تعزيز الزراعة البيئية للمحاصيل البستانية في توجو.

وقال الصندوق - فى بيان نقلته صحف محلية اليوم الاثنين- أن المدير القُطري للصندوق الدولي للتنمية الزراعية جان باسكال، وقع على الاتفاقية، مع رئيس مجلس إدارة تنسيقية المنظمات والمنتجين الزراعيين، أييفومي أولو- أدارا، ممثلا عن توجو.

وأوضح الصندوق الدولي للتنمية الزراعية أن هذا المشروع سيركز أيضا على المبادرات الرامية إلى الحد من خسائر ما بعد الحصاد وتيسير تسويق المحاصيل المزروعة بنظام الزراعة البيئية.. مضيفا أن التمويل المخصص سيستخدم في دعم المؤسسات النسائية وشركات الشباب العاملة في إنتاج مدخلات الزراعة البيئية.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيستمر لمدة 40 شهرا ويستهدف ما يقرب من 10 آلاف مزارع؛ 58% منهم من النساء، ويضاف هذا المشروع إلى مبادرات الصندوق الأخرى الهادفة إلى دعم الزراعة في توجو، لا سيما تمويل مشروع "التحول الزراعي في المناطق التوجولية الذي يهدف إلى القضاء على الجوع".

ومن المنتظر أن يوفر المشروع الدعم الفني للمزارعين في 16 محافظة بالمناطق الزراعية الست في البلاد من أجل تحسين المحاصيل وجودة الخضروات المزروعة مع تقليل تلوث التربة والمياه. وكان الصندوق الدولي للتنمية الزراعية قد أعلن في منتصف الشهر الماضي عن تخصيص 30 مليون دولار أمريكي لمشروع مماثل لتطوير قطاع الزراعة البيئية أيضا في السنغال.

يذكر أن الزراعة البيئية تدعم النظم الغذائية المحلية والمستقرة والمتنوعة من خلال الإنتاج المتكامل على مدار العام للأطعمة الصحية والمغذية؛ لأنها ترتكز على أنظمة إنتاج إقليمية متنوعة ومرنة ومستدامة.

ويساعد هذا النوع من الزراعة على تعزيز سبل معيشة المزارعين وتقليل الفقر في الريف عن طريق تقليل اعتماد المزارعين على المدخلات الخارجية والإعانات وتقلب أسعار السوق فضلا عن ربط المستهلكين بالمنتجين وبالتالي تقليل خسارة الأرباح هذا إلى جانب تعزيز مقاومة هذا النوع من الزراعة للتغيرات المناخية.