الثلاثاء 13 اغسطس 2024

وزير الدفاع الياباني يعقد محادثات مع كبار مسؤولي كمبوديا في مستهل جولته الآسيوية

وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا

عرب وعالم5-8-2024 | 20:23

دار الهلال

أجرى وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا، محادثات مع كبار المسؤولين في كمبوديا لبحث سبل تعزيز التعاون الدفاعي والتبادلات، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل أيضا فيتنام.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية -في بيان نقلته صحيفة (نيكاي آسيا) اليابانية اليوم الإثنين- إن وزير الدفاع مينورو كيهارا بحث مع نظيره الكمبودي تيا سيها، الذي يعمل نائبًا لرئيس الوزراء، خلال اجتماعهما في العاصمة "بنوم بنه" تعزيز التعاون المتعدد الأطراف بما في ذلك التعاون بين اليابان ورابطة دول جَنُوب شرق آسيا.

ورحب الوزيران بالخطوة التي اتخذت العام الماضي لترقية العلاقات بين اليابان وكمبوديا إلى "شراكة استراتيجية شاملة" بمناسبة الذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية، كما أعربا عن أملهما في تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الكمبودية الجنرال تشوم سوشيت - عبر فيسبوك- أن الوزير الياباني أجرى محادثات مع نظيره الكمبودي، ورئيس الوزراء هون مانيه، ورئيس مجلس الشيوخ هون سين.

وأضاف أن وزيري دفاع البلدين تعهدا بتعزيز التعاون خاصة في مجال الموارد البشرية وتبادل الزيارات بين مسؤلي البلدين على النحو المنصوص عليه في مذكرة التفاهم عام 2013.
واتفق الجانبان على عقد دورة تدريبية عسكرية مشتركة تتضمن عمليات إنقاذ في حالات الكوارث وتبادل الملحقين العسكريين؛ وذلك حسبما ذكر بيان لوزارة الدفاع الكمبودية.