الثلاثاء 6 اغسطس 2024

اليوم... وزيرا خارجية مصر ولبنان يعقدان جلسة مباحثات بالقاهرة

الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية

أخبار6-8-2024 | 01:24

دار الهلال

يعقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع عبد الله بوحبيب، وزير خارجية لبنان، الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة.

وستُعقد الجلسة بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث ستتناول العلاقات المتميزة بين القاهرة وبيروت، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة ودعم مصر للبنان في مواجهة التهديدات المحيطة به.

ومن المتوقع أن يختتم الوزيران مباحثاتهما بمؤتمر صحفي مشترك.

وكان قد بحث وزير الخارجية اليوم، مع نظيره التركي، اليوم، بقصر الاتحادية، الجهود المصرية التركية المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بمجالات التعاون في كافة المجالات، وتشاور وتنسيق مشترك حول التحديات الإقليمية المتزايدة وخفض حدة التوتر والتصعيد.

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي، أنه تم خلال مباحثاته مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الاثنين الاتفاق على أهمية عقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين برئاسة رئيسي البلدين حيث تم بشكل مفصل تناول التحضير لانعقاد المجلس أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا وترتيبات الزيارة الرئاسية المهمة. 

وقال الدكتور عبد العاطي، في رده على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي عقب مباحثاتهما اليوم - إننا تحدثنا كذلك في مجالات التعاون، وهناك اتفاقيات سيتم التوقيع عليها بمجرد الانتهاء منها لتعزيز التعاون التجاري ولتعزيز الاستثمارات التركية في مصر، واتخاذ إجراءات للوصول بالتبادل التجاري إلى 15 مليار دولار.

وفي رده على سؤال حول ما شملته مباحثات اليوم من الإعداد بزيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى تركيا ومجالات التعاون التي من المتوقع أن تشهد اهتماما خاصا خلال الفترة القادمة، أضاف عبد العاطي أننا تحدثنا كذلك حول التعاون في المجالات التعليمية و الثقافية، وهناك عدد كبير من مشروعات الاتفاقيات يجري إعدادها ومراجعتها، وتغطي كافة مجالات التعاون فيما يحقق مصالح الشعبين والبلدين.

وقال إننا اتفقنا على تكثيف التعاون لإنهاء الإجراءات للتوقيع على الاتفاقيات خلال القمة القادمة وتحدثنا عن أي إجراءات لإزالة المعوقات، مؤكدا أن الحكومة المصرية تضع نصب أعينها تعزيز الاستثمارات، وتقدم العديد من التسهيلات لزيادة الاستثمارات التركية في مصر، مشيرا إلى أنه سيكون هناك سلسلة من اللقاءات التي سيتم عقدها على مستوى كبار المسؤولين في البلدين للانتهاء من إجراءات محددة بما يعكس الاهتمام لتحقيق مصالح الشعبين و البلدين.