الإثنين 12 اغسطس 2024

فوز 61 عالما وباحثا بجوائز الدولة في العلوم والتكنولوجية المتقدمة لعام 2023

الدكتور محمد أيمن عاشور

أخبار6-8-2024 | 13:36

دار الهلال

 أعلن مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رقم 181، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس الأكاديمية، فوز 61 عالما وباحثا مصريا بجوائز الدولة للعلوم لعام 2023.

وقال وزير التعليم العالي - في تصريح اليوم الثلاثاء- إن هذا اليوم يعد من أبرز الأحداث العلمية المهمة ويوم ينتظره جميع العلماء وشباب الباحثين في مصر بعد عيد العلم برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي راعي العلم والعلماء، وهو بمثابة تكريم من الدولة وتقديرًا منها لجهود العلماء في الارتقاء بالوطن وبناء الجمهورية الجديدة واقتصاد المعرفة.


وأوضح أن عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام 55 جائزة منحت لـ61 فائزًا وتتراوح قيمة الجائزة من 500 ألف جنيه (النيل) حتى 50 ألف جنيه (التشجيعية)، وميداليات ذهبية (حوالي 165 جراما وأخرى فضية).


وأعلن فوز الدكتور فاروق كامل مصطفي الباز أستاذ باحث متفرغ بالمركز القومي للبحوث، والدكتور محمود هاشم عبد القادر أستاذ متفرغ بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة بجائزة النيل في العلوم التكنولوجية المتقدمة فيما قد تم حجب جائزة النيل للعلوم.


وأشار إلى أن عدد جوائز الدولة التقديرية الممنوحة بلغ 7 جوائز وحجبت 3 جوائز، وبالنسبة لجوائز الدولة للتفوق فقد منحت لـ 7 فائزين، أما جوائز الدولة التشجيعية منحت منها 40 جائزة لـ45 فائزًا من شباب الباحثين المصريين.