الثلاثاء 6 اغسطس 2024

البنك الإفريقي للتنمية يوافق على منحة 135 مليون دولار لتطوير موانئ جزر القمر

البنك الإفريقي للتنمية

اقتصاد6-8-2024 | 14:08

دار الهلال

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على منحة بقيمة 135 مليون دولار لتمويل مشروع تجاري بحري وإقليمي ضخم في جزر القمر، وذلك حسب بيان البنك الصادر اليوم الثلاثاء.

وأوضح البيان أن المشروع يشمل توسيع وتحديث ميناءين رئيسيين في جزر القمر، بالإضافة إلى إنشاء منطقة اقتصادية خاصة لتعزيز التجارة الإقليمية ودعم التنمية الاقتصادية.

وأكد البيان أن تمويل المشروع سيتم من خلال منحة بقيمة 133 مليون دولار من صندوق التنمية الإفريقي ومنحة بقيمة 2 مليون دولار من مرفق دعم الانتقال، وهما جزء من البنك الأفريقي للتنمية.

وأشار البيان إلى أن المشروع سيستفيد من تمويل مشترك يشمل البنك الدولي والبنك الإسلامي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي، بهدف تحسين البنية التحتية للموانئ وتعزيز التكامل الإقليمي وتطوير سلاسل القيمة.

وأضاف البيان أن المشروع سيدعم أيضًا تحديث إدارة الجمارك وتعزيز الإمكانات الزراعية للبلاد، وسيعمل على إنشاء منطقة اقتصادية خاصة لتعزيز لوجستيات الاستيراد والتصدير، مما يعزز فرص النمو الاقتصادي في جزر القمر.

يُذكر أن نسبة كبيرة من البضائع المنقولة من وإلى جزر القمر تتم عبر البحر، وعلى الرغم من إمكاناتها الكبيرة في الاقتصاد الأزرق مثل قطاعات مصايد الأسماك والزراعة والسياحة، تعاني من تحديات هيكلية بما في ذلك سوء البنية التحتية للموانئ، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الأعمال التجارية وزيادة التعرض للصدمات الخارجية.