الثلاثاء 6 اغسطس 2024

للنساء| 7 خرافات متعلقة بشيخوخة الجلد لا تصدقيها

شيخوخة الجلد

سيدتي6-8-2024 | 14:21

فاطمة الحسيني

تؤمن بعض النساء بمعلومات خاطئة عن العناية بالبشرة، ظناً منها أنها تحاول أن تقلل وتؤخر ظهور علامات شيخوخة الجلد، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الخرافات التي يجب عدم تصديقها، في سياق الاهتمام بشباب وصحة الجلد والبشرة، وفقاً لما نشر على موقع " real simple".

  • التجاعيد هي العلامة الأولى للشيخوخة، فعلى الرغم من أن معظم النساء لا يفكرون مرتين بشأن الشيخوخة حتى يبدؤوا في رؤية التجاعيد، إلا أن أطباء الجلد يتفقون على أن التغييرات الأكثر دقة في تراخي الجلد والخطوط الدقيقة وتغير اللون والملمس قد تظهر أولاً، وأن البقع الداكنة وانخفاض حجم الوجه هي ما تظهر قبل أي شيء آخر.
  • قد تفترض أن الشيخوخة لها علاقة بمجموعتك الجينية، لكن الجدول الزمني لشيخوخة والدتك ليس بالضرورة مؤشرًا لك، حيث إن شيخوخة بشرتنا تتحدد بعوامل داخلية وخارجية، والتي تشير إلى تسارع عملية الشيخوخة الطبيعية لدينا بسبب العوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث، وعلى الرغم من الوراثة لدينا، فإن العوامل الخارجية يمكن أن تؤدي إلى ضعف الشيخوخة حتى في الأشخاص ذوي الوراثة الجيدة.
  • يجب وضع الواقي من الشمس في الشمس فقط، بالرغم من إلزام وضع واقي الشمس حتى لو كنت بالداخل، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية (UVA) ترتبط بشكل عام بشيخوخة خلايا الجلد وتميل إلى أن تكون سبب التجاعيد، وبقع الشمس، وغيرها من علامات تلف الشمس.
  • المنتجات باهظة الثمن أكثر فعالية، لذا بدلًا من الحكم على السعر، راقبي قائمة المكونات أولاً والشركة المصنعة ثانيًا، حيث إن التسعير في مجال العناية بالبشرة هو في بعض الأحيان، انعكاس للتسويق والعلامة التجارية أكثر من الجودة، وأبسط وأرخص احتياطات العناية بالبشرة غالبًا ما تكون أكثر فعالية من البدائل الأكثر تكلفة.
  • العناية بالبشرة أثناء الليل أكثر أهمية من العناية بالبشرة أثناء النهار، لبشرتك احتياجات مختلفة في الصباح، تحتاج إلى الحماية، وفي الليل، تحتاج إلى إعادة البناء.
  • لذلك في الصباح، ستحتاج أيضًا إلى استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات لحمايتك من التلوث والأشعة الضارة (والتي تؤدي إلى أسباب الشيخوخة المبكرة)،" كما يقول.
  • أن شرب كميات وفيرة من الماء يمكن أن يساعد في تنظيف بشرتنا، ويساعد في مساعينا لمكافحة الشيخوخة، ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أن الإفراط في شرب الماء له بعض الآثار الصحية الضارة الخطيرة، فعندما يختل توازن نسبة السوائل إلى الشوارد في مجرى الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض غير طبيعي في مستويات الصوديوم.