الثلاثاء 6 اغسطس 2024

مجموع كلي 0%.. فتاة تثير الجدل على منصات التواصل الاجتماعي بسبب مجموعها في الثانوية العامة

طالبة تحصل على صفر في الثانوية

تحقيقات6-8-2024 | 20:52

محمود غانم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي  منشور يظهر حصول فتاة تسمى "منة محمد" على مجموع كلي"صفر" في المائة، في نتائج الثانوية العامة 2024، التي أسدل عنها الستار ظهر اليوم.

وحظي المنشور بتفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، ما بين مستنكر للواقع، ومشكك في صحتها، وهناك أيضًا من حولها إلى مادة للسخرية ولإظهار الشماتة.

وكتب حساب باسم سوازن حسين، الطالب الذي يحصل على صفر في الامتحان، تبدل ورقة الإجابة الخاصة به لصالح طالب آخر.

فيما تعجب سعد أحمد، من الواقعة، وكتب:"لو كتبت اسمها كانت أخذت درجات.. ما هذا الظلم؟.. هناك شئ خطأ.

وتساءل حساب آخر بإسم عيد عبد الله سعد، كيف سيتم تبديل ورقة طالب بورقة آخر؟.. مضيفًا:"النصب والتزوير موجود بس بيكون مجاملة.. صفر يعني أنها لم تحضر".

في حين تعجب حساب أم أحمد أيمن من نشر الواقعة، حيث علقت:"حسبنا الله ونعم الوكيل، كيف يتم نشر ذلك"، متسائلة: وأهل البنت؟.. عيب عليكم.

وعلق حساب بإسم أبو حمد عطية حبيب، ساخرًا بالقول:"ماشاء الله منة أصبحت دكتورة، وتخرجت من كلية الصيدلة".

هل الواقعة صحيحة؟

والمنشور المتدوال على منصات التواصل الإجتماعي لحساب يسمى "منة محمد"، يظهر حصول رقم الجلوس "593579" على صفر في المائة، صحيح تمامًا، حيث تأكدت "دار الهلال" من صحة الواقعة.

حيث تبين أن رقم الجلوس المتدوال في المنشور يعود بالفعل لفتاة تسمى منةالله محمد عادل محمد، المقيدة بمدرسة خدمات العجمي الثانوية بنات، التابعة لإدارة العجمي التعليمية - محافظة الإسكندرية.

وكشف البحث أن الفتاة مقيدة بالشعبة العلمية، وقد حصلت في جميع المواد، بما في ذلك المواد غير مضافة للمجموع على "ملغي"، وبالتالي فإن النتيجة النهائية صفر.

ولم يتسنى لـ"دار الهلال" التحقق من سبب إلغاء امتحان الطالب، إلا أن وزارة التربية والتعليم بدورها كشفت أنها ألغت امتحان 61 طالبًا في محافظة الإسكندرية -محافظة الفتاة-، بسبب مخالفات ارتكبوها، أثناء العملية الامتحانية.

واعتمدت نتيجة الثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3%، مقارنة 78.81% للعام الماضي، وتفصيلًا، بلغت نسبة النجاح 80.64 في الشعبة العلمية علوم، و86.36% بالنسبة للشعبة العلمية رياضة، بينما الشعبة الأدبية بلغت80.27%.

وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024، 745086 طالبًا، منهم 434.574 طالبًا بالشعبة العلمية علوم، 102.827 طالبًا بالشعبة العلمية رياضة، 207.685 طالبًا بالشعبة الأدبية، بزيادة بنسبة 2 في المائة للشعبة العلمية عن العام الماضي.