الأربعاء 7 اغسطس 2024

«هنو» يستقبل الأمين العام لاتحاد الأدباء لبحث آليات دعم الإبداع الأدبي والثقافي

صورة من اللقاء

ثقافة6-8-2024 | 22:23

إسلام علي

استقبل اليوم، الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

تعزيز التعاون بين وزير الثقافة وأمين اتحاد الأدباء العرب

جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة الثقافة والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وذلك بهدف دعم الإبداع الأدبي والثقافي في مصر والعالم العربي.

وأكد وزير الثقافة إلى أهمية التعاون بين وزارة الثقافة والمؤسسات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني، مؤكدًا على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك والمتكامل بين الوزارة والنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

استقبال الوزير الإيطالي 

وعلى الجانب الأخر، استقبل وزير الثقافة، أمس، وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجيوليانو، والوفد المرافق له، في مستهل زيارته لمصر، لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبل بين البلدين في المجالات الثقافية والفنية والأدبية والسينمائية، وتنفيذ المشاريع المشتركة. 

أكد سانجيوليانو أن البلدين يمكنهما التعاون وفق خطة عمل مشتركة يستفيد منها الجانبان، وأن هناك العديد من المجالات التي يمكن التعاون فيها، مثل تبادل المعارض الفنية، وإقامة المهرجانات الثقافية والسينمائية المشتركة، وتنظيم الورش التدريبية، وإنتاج الأفلام المشتركة.

ولفت إلى أهمية التعاون في مجال السينما، مشيرًا إلى أن بلاده ترى في مصر شريكًا استراتيجيًا في هذا المجال، نظرًا لما تتمتع به مصر من تاريخ حافل في صناعة السينما، ووجود قاعدة جماهيرية للأفلام الإيطالية.

دعوة "مهرجان سينما المتوسط" 

واقترح الوزير الإيطالي تعزيز الشراكة بين المنتجين في البلدين، وتقديم التسهيلات اللازمة لتعزيز الإنتاج المشترك، كما وجه الدعوة إلى مصر للمشاركة في "مهرجان سينما المتوسط"، الذي ترعاه وزارة الثقافة الإيطالية، خلال شهر نوفمبر المقبل.

كما تناول اللقاء أهمية التعاون المشترك في مجال صون التراث الثقافي غير المادي، حيث اتفق الجانبان على أهمية إعداد ملفات مشتركة لتسجيل العناصر الثقافية غير المادية على قوائم الصون العاجل بمنظمة اليونسكو، والاستفادة من الخبرات الإيطالية في هذا المجال.

وأكد الجانبان على أهمية التعاون في مجال الترجمة بين اللغتين العربية والإيطالية، واقترحا إنشاء جائزة مشتركة للترجمة تشجع المترجمين في البلدين.

كما ناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجال الفنون والعمارة، حيث تم التأكيد على أهمية مشاركة مصر في "بينالي فينسيا الدولي"، الذي تمتلك فيه مصر جناحًا دائمًا منذ عام 1938، مع بحث إمكانية منح مصر جناحًا في "بينالي تورينو".