الأربعاء 7 اغسطس 2024

للنساء.. 10 أطعمة تعزز هرمون السعادة .. منها الشوكولاته والأفوكادو

أطعمة تشعرك بالفرحة

سيدتي7-8-2024 | 08:43

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من التوتر والقلق، جراء ضغوطات الحياة، الأمر الذي ينعكس علي حالتهن النفسية  والمزاجية، لكن هل تعلمين أن بعض الأطعمة تعمل على تحسين الحالة النفسية وتشعرك بالسعادة؟،.. هذا ما يؤكده خبراء التغذية  وفقا لما نشر على موقع" health shots " وإليكِ أهمها..

العدس

يحتوي العدس علي نسبة عالية من البروتينات النباتية، بالإضافة  إلى أنه مليء بالأحماض الأمينية ، مثل حمض التربتوفان،  وهو حمض أساسي  لا يمكن لجسم الإنسان إنتاجه، كما أنه يزيد من مستويات هرمون "السيروتونين" في الجسم. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من التوتر ويحسن المزاج

الحمص

 يحتوي الحمص  على العديد من الفيتامينات والمعادن الطبيعية،  مثل المغنيسيوم الذي يساعد في تغذية الأعصاب، كما أنه غني بالسيلينيوم والزنك، حيث يعملان علي مكافحة الاكتئاب والقلق.

الجبن القريش

تحتوي  الجبنة القريش على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية  مثل التريبتوفان، الذي يساعد  على الهدوء والراحة والنوم العميق.

المكسرات

المكسرات مثل اللوز والجوز غنية بحمض التريبتوفان والدهون الصحية المشبعة، التي تعمل علي تقليل  نسبة الاكتئاب بمعدل 32% ، وتحسن الحالة المزاجية والنفسية.

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين  على نسبة عالية من التربتوفان، فهي مادة مضادة للاكتئاب ، وتعمل علي تحسين الحالة النفسية والمزاجية، ويمكنك  إضافته إلى السلطات واللبن أو تناولها كوجبة خفيفة.

الحليب

تحتوي منتجات الألبان على مواد مضادة للاكتئاب، وتحفز على أنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ، ما يحسن المزاج والحالة النفسية.

الشوفان

يحتوي الشوفان علي مادة التربتوفان التي تعزز السعادة وتحسين المزاج، ويحفز إنتاج هرمون السيروتونين أو ما يطلق عليه هرمون السعادة،  ما يساعدك على البقاء هادئًا ويجعلك تنامين  بشكل أعمق.

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر جيد للكربوهيدرات، وتحتوي  على التربتوفان، والفا بيتا كاروتين ، اللذان يعملان علي مكافحة الاكتئاب والقلق لدي النساء.

الشوكولاتة الداكنة

 تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركبات تعزز مستويات السيروتونين، بالإضافة إلى تحسين المزاج.

الأفوكادو

الأفوكادو غني بالفيتامينات المهمة  مثل فيتامين ب3، وأحماض الدهنية و أوميجا 3 الدهنية، فيساهم  في إنتاج السيروتونين وقد تم ربطه علميًا بتحسين الحالة المزاجية.