الأربعاء 7 اغسطس 2024

اليابان تبدأ تصريف دفعة جديدة من المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية

فوكوشيما

عرب وعالم7-8-2024 | 11:12

دار الهلال

أعلنت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية عن بدء عملية تصريف الدفعة الثامنة من المياه المعالجة من محطة فوكوشيما داييتشي للطاقة النووية، وذلك في إطار الجهود المستمرة لإدارة المياه المتراكمة في المحطة نتيجة الزلزال والتسونامي اللذين ضربا المنطقة في مارس 2011.

وأوضحت سفارة اليابان في القاهرة، في بيان اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن تستغرق عملية التصريف هذه حوالي 19 يومًا، وذلك بعد أن أكدت الشركة أن المياه المعالجة المعدة للتصريف تلتزم بجميع المعايير التنظيمية الصارمة، وقد سبقت هذه الخطوة عمليات مراقبة دقيقة للمياه، بما في ذلك إجراء تحاليل شاملة لضمان سلامة البيئة البحرية.

يُذكر أن الشركة قد قامت بتصريف سبع دفعات سابقة من المياه المعالجة منذ أغسطس 2023، وقد أكدت الدراسات العلمية أن جميع عمليات التصريف السابقة تمت بطريقة آمنة وفقًا لأعلى معايير السلامة الدولية.

المياه المعالجة باستخدام النظام المتقدم في اليابان

وفي وقت سابق، عام 2021، أعلنت اليابان السياسة الأساسية بشأن التعامل مع المياه المعالَجة باستخدام النظام المتقدم لمعالجة السوائل والمخزَّنة في محطة فوكوشيما داييتشي للقوى النووية، والمتمثِّلة في تصريف المياه المعالَجة باستخدام النظام المتقدم لمعالجة السوائل في المنطقة البحرية المحيطة بالمحطة، رهنًا بالحصول على الموافقات الرقابية اللازمة من السلطات المحلية، ​وهي معايير تمثِّل مستويات مرتفعة وموحَّدة من الأمان حول العالم، وهي  تُعدُّ بالتالي مرجعًا عالميًا لحماية الناس والبيئة.

ومنذ بدء أول عملية فى 24 أغسطس من العام الماضي، تم إطلاق حوالى 39 ألف طن من المياه المعالجة خلال خمس جولات سابقة. وتخطط الشركة لتفريغ إجمالي حوالى 54.600 طن فى سبع مناسبات هذا العام المالى الذى بدأ فى شهر أبريل الماضي.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير أصدرته مؤخرًا، أن عمليات تصريف المياه المعالجة تتم وفقًا للمتطلبات والمعايير الدولية، وأجرى فريق عمل تابع للوكالة مراجعة شاملة للعمليات في أبريل الماضي، ولم يجد أي مخالفات أو انتهاكات للمعايير المحددة.