السبت 10 اغسطس 2024

المنظمات الأهلية الفلسطينية: أعداد الشهداء بقطاع غزة في تزايد مستمر بسبب نفاد الأدوية بالمستشفيات

مستشفيات غزة

عرب وعالم7-8-2024 | 13:51

دار الهلال

أكد مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أمجد الشوا، اليوم الأربعاء أن أعداد الشهداء بقطاع غزة في تزايد مستمر بسبب نفاد الأدوية بالمستشفيات.

وقال الشوا في مداخلة لقناة "القاهرة" الإخبارية" :"إنه لا توجد إحصائيات متكاملة أو دقيقة حول أعداد الوفيات خارج إطار الإصابة برصاص أو جراء القصف الإسرائيلي، ويتم دفن الوفيات بصمت بدون تسجيلهم في ظل عدم القدرة على الوصول إليهم أو بسبب الظروف التي يعيشها القطاع".

وأضاف أن حالات الوفيات كانت لمرضى لم يحصلوا على العلاج اللازم، وإصابات من نوع مختلف سواء بالفيروسات، والمصابين الذين تم إخلاؤهم من المستشفيات المكتظة إلى واقع أليم في مراكز الإيواء أو خيام النازحين ليتعرضوا للوفاة، بالإضافة إلى المفقودين تحت الأنقاض ولم يتم استخراجهم أو التعرف على هوياتهم.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 15 حالة طارئة فى حاجة ماسة للعلاج خارج قطاع غزة، بعد حرمانهم من حقهم فى العلاج داخل القطاع بسبب سوء الأوضاع الصحية، وقطع الكهرباء وتعطل الأجهزة الطبية، واستنزاف الطواقم الطبية خلال التعامل مع الأعداد الكبيرة والعمل بجهد ليل نهار.

وأوضح أن المنظمة وجهت نداء عاجلا من أجل زيادة عدد الطواقم والكوادر الطبية في مختلف قطاع غزة ومساعدتها وإسنادها باللازم، في ظل ازدياد أعداد الجرحى والمرضى وتزويد المستشفيات بالمولدات الكهربائية، لافتا إلى أن هناك حالات مرضية من نوع مختلف ومصابة بأنواع معدية مثل التهاب الكبد الوبائي أو الأمراض الجلدية، وتناقص مياه الشرب وارتفاع درجات الحرارة.

وأكد أن هناك حالة وباء صعبة بدأت تأخذ منحى خطيرا فى قطاع غزة جراء عدم توفر المياه الصالحة للشرب أو الاستخدام اليومي، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لتعميق الأزمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني على كافة المستويات خاصة الوضع الصحي، حيث باتت مناعة الأطفال ضعيفة ما يدفع للتحذير من المساس بحياة هؤلاء الأطفال.