الأحد 11 اغسطس 2024

باكستان تعرب عن تضامنها مع شعب بنجلاديش وتأمل في استقرار الأوضاع سريعًا

حسينة واجد

عرب وعالم7-8-2024 | 14:05

دار الهلال

أعربت باكستان، اليوم الأربعاء، عن تضامنها مع شعب بنجلاديش، في أعقاب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، والتي انتهت باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، ومغادرتها للبلاد.

وأفادت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان، نقلته قناة "جيو نيوز" الباكستانية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، بأن "حكومة وشعب باكستان يقفان متضامنين مع شعب بنجلاديش، ويأملان في استعادة الاستقرار الاجتماعي وعودة الحياة لطبيعتها في أقرب وقت ممكن".

وشهدت بنجلاديش خلال الأيام القليلة الماضية مظاهرات حاشدة تطالب باستقالة الشيخة حسينة، علما بأنها شهدت الشهر الماضي احتجاجات طلابية عنيفة ضد نظام جديد للحصص في الوظائف الحكومية، ما تسبب في مقتل عشرات الأشخاص.

حيث أعلنت الهند حالة التأهب القصوى على طول الحدود مع بنجلاديش على خلفية استقالة رئيسة الوزراء شيخة حسينة واجد، ومغادرتها البلاد عبر طائرة مروحية عسكرية، حسب وكالة رويترز، وغادرت مقر إقامتها الرسمي حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي برفقة شقيقتها الصغرى الشيخة ريحانة إلى "مكان أكثر أمانا".

واقتحم الآلاف المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد، إلى جانب اقتحام منزل وزير الداخلية أسد الزمان خان كمال في دانموندي.

وكان نشطاء طلابيون دعوا إلى تنظيم مسيرة إلى العاصمة دَكا يوم الاثنين في تحد لحظر التجوال على مستوى البلاد للضغط على حسينة للاستقالة، بعد يوم من اشتباكات دامية في جميع أنحاء البلاد أسفرت عن مقتل ما يقرب من 100 شخص.

وأعلنت وسائل إعلام، عن استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش، موضحة أن حسينة واجد غادرت إلى الهند على متن مروحية عسكرية، حسبما أفاد موقع سكاى نيوز.

ويشمل النظام الجديد تخصيص 56% من الوظائف الحكومية لفئات محددة منها أفراد عائلات المقاتلين (الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971) والسيدات، والسكان الأصليون، وذوي الإعاقة.

وأكد رئيس أركان الجيش البنغالي الجنرال واكر الزمان- في خطاب للأمة- أهمية ضمان انتقال منظم وسلمي نحو حكومة منتخبة ديمقراطيا، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية.