الأربعاء 7 اغسطس 2024

"تحيا مصر" ينظم قافلة طبية مجانية لرعاية 4 آلاف مواطن بمركز رشيد في البحيرة

قافلة طبية مجانية

محافظات7-8-2024 | 16:40

دار الهلال

ذكر صندوق تحيا مصر أنه تم تنظيم قافلة طبية شاملة لأكثر من 4 آلاف مواطن بمركز رشيد في محافظة البحيرة، لمدة يومين، وذلك ضمن حملة (إيد واحدة) بالتعاون مع جمعية رسالة الخيرية تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وأوضح الصندوق في بيان اليوم الأربعاء، أن هذه القافلة تم تنظيمها في إطار استراتيجية الصندوق الشاملة لتعزيز الرعاية الصحية في مصر، وحرصًا منه على توفير الخدمات المتكاملة للأسر الأولى بالرعاية في المناطق الأكثر احتياجًا.

وأضاف أن هذه القافلة تهدف إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة للأسر الأولى بالرعاية؛ لتخفيف العبء المادي عن كاهل المرضي من خلال تقديم الخدمات الطبية، وتوفير الأدوية اللازمة مجانًا.

قافلة طبية مجانية في البحيرة

وتابع أنه يتم خلالها الكشف عن الأمراض المزمنة من قِبل نخبة من الأطباء المتخصصين خاصة أمراض السكري، وضغط الدم والكوليسترول وأمراض القلب؛ لزيادة الوعي بأهم الأمراض المزمنة وسبل الوقاية والعلاج.

ونوه بأن القافلة شملت عدة تخصصات منها العيون، حيث يتم الكشف على أمراض العيون بما في ذلك إعتام عدسة العين (المياه البيضاء) والمياه الزرقاء، وتوفير النظارات الطبية مع تحويل الحالات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا إلى المستشفى لإجراء العملية مجانًا.

كما تضم تخصصات الجلدية، والنساء والتوليد لتقديم الرعاية الصحية للنساء، والأسنان، والباطنة للكشف عن الأمراض الباطنية الشائعة وتقديم العلاج، والأطفال للكشف عن الأمراض الشائعة وتقديم التطعيمات اللازمة، والجراحة للكشف عن الحالات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا، والمسالك البولية، والعظام للكشف عن أمراض العظام والمفاصل، كما تشمل على معمل للتحاليل من أجل إجراء التحاليل الطبية اللازمة لتشخيص الحالات المرضية.

وعلى هامش فعاليات القافلة، أقيمت ندوة توعية صحية استهدفت رفع وعي المواطنين بأهمية الوقاية من الأمراض وتعزيز سلوكيات المعيشة الصحية، لتقليل معدل انتشار الأمراض، مما يساهم في تحسين صحتهم العامة.

وتأتي هذه القافلة ضمن سلسلة قوافل طبية ينظمها الصندوق لتقديم أرقى الخدمات الطبية، وتعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة الصحية ومؤسسات المجتمع المدني، وتحفيز الكوادر الطبية على المشاركة المجتمعية، وذلك بهدف ترسيخ مفهوم التكاتف المجتمعي.

ويستمر صندوق تحيا مصر في جهوده الحثيثة لتوسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة للأسر الأولى بالرعاية بالمناطق الأكثر احتياجًا من خلال تنظيم المزيد من القوافل الطبية؛ إيمانًا منه بأهمية الصحة كركيزة أساسية للتنمية المستدامة.