الخميس 8 اغسطس 2024

رئيس جهاز حماية المستهلك ومحافظ بني سويف يقودان حملات رقابية مفاجئة وموسعة بالأسواق

جانب من الجولة التفقدية

أخبار7-8-2024 | 21:47

دار الهلال

في إطار زيارته اليوم لمحافظة بني سويف، قام إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، يرافقه الدكتور محمد هاني غنيم محافظ  بني سويف، بجولة ميدانية علي الأسواق والقيام بحملات رقابية مفاجئة، للرقابة وإحكام السيطرة  علي الأسواق  ومتابعة  تخفيضات أسعار السلع الغذائية في ظل الجهود التي قامت بها الدولة الفترة الأخيرة في ملف ضبط أسعار السلع. 


وقبل بدأ الجولة، تفقد السيد رئيس الجهاز والمحافظ،  منظومة سيارات الضبطية القضائية  للجهاز كما تفقدا مأموريات الحملات والبالغ عددها 45 مأمورية، موزعة علي مدينة بني سويف ومختلف مراكز ومدن المحافظة، وأكدوا علي جميع المأموريات وأعضاء الحملات المشاركة بضرورة إنفاذ القانون وأن تكون الرقابة واعية.


 وبدأت الجولة بتفقد  عددا من المحال والسلاسل التجارية للسلع الغذائية،كما تم المرور علي  عدد من المخابز السياحية والأفرنجية ومراقبة الأوزان والأسعار والتأكد من البيع وفقاً للأسعار المعلنة، وكذا  التأكد من الالتزام بتخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة  لمُتابعة ضبط الأسعار وأثر وتوافر السلع الغذائية بها.


 كما تفقدا عدداً من كبري السلاسل التجارية  بالمحافظة لبيع الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، لمتابعة سير العمل والتأكد من الوفرة والإتاحة  والتأكد أيضا من انخفاض أسعار هذه السلع وفقاً لمعدلات الانخفاض أتى طرأت علي هذه السلع في الفترة الأخيرة، فضلا عن  الالتزام بالإعلان عن الأسعار والبيع وفقاً للأسعار المُعلنة.
- وخلال الجولة، تم التأكيد علي كافة المنشآت التجارية بضرورة الالتزام بالقانون وأن  يكون هناك انخفاضات حقيقية بالأسعار تتناسب مع ما اتخذته الدولة المصرية من إجراءات لخفض أسعار السلع بالأسواق.


 والتقى رئيس الجهاز والسيد محافظ بني سويف، بالمواطنين، وحرصا على سؤالهم عن جودة السلع والمنتجات، ومدى رضائهم عن الأسعار وذلك بعد خفض العديد من أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح من 20 ل 25 %، وأشاد المواطنين أن هناك سلع بالفعل قد تأثرت بالانخفاضات الأخيرة، مطالبين رئيس الجهاز ومعالي المحافظ باستمرار التواجد الميداني والمتابعة الدورية في الأسواق لتحقيق مزيد من الانضباط وانخفاض أسعار السلع.


وأكد  رئيس الجهاز والمحافظ للمواطنين المتواجدون خلال الجولة، على أن هناك حملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية، لمتابعة أسعار السلع وضبط الأسواق والتصدي لأية ممارسات احتكارية أو سلوك غير منضبط، وإحالة المخالفين للنيابة العامة.


 وأسفرت الحملات الرقابية منذ بداية الجولة، عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة ومن أبرزها عدم الإعلان عن الأسعار وتحرير عدد (111) محضر للمخالفين وإحالتهم علي الفور للنيابة العامة.


وخلال الجولة قام  رئيس الجهاز يرافقه معالي المحافظ، بزيارة إلي الفرع الإقليمي  لجهاز حماية المستهلك، لمتابعة سير العمل بالجهاز وطرق تلقى الشكاوى والبلاغات من المواطنين وآلية التعامل معها والتعرف علي كافة الإدارات  داخل المقر.


وأثناء زيارته لمقر الجهاز بالمحافظة، قام رئيس الجهاز بتوجيه رسالة لأعضاء الفرع وكافة العاملين، بضرورة تكثيف الجهود وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة المواطنين بداية من تلقي الشكوة وصولاً لمعالجتها، مشددا علي ضرورة التواجد الميداني  بالأسواق، وأن مؤشر نجاحنا كجهاز هو رضاء المواطن وشعوره بانضباط حقيقي في الأسواق.


مشيرًا إلى، ضرورة الاشتراك والتعاون في كافة الحملات والجولات الميدانية التي يقوم بها المحافظ والأجهزة التنفيذية بالمحافظة لتعظيم الاستفادة وتحقيقاً لمزيد من الرقابة الأسواق، وفي ختام  زيارتهما للفرع، قام إبراهيم السجيني، بإهداء درع الجهاز لمعالي محافظ بني سويف للجهود المبذولة بالمحافظة من دعم لمنظومة حماية المستهلك وكذلك على دوره الملموس في الرقابة علي الأسواق.


وفي هذا السياق، أكد السجيني علي أن المواطن شريك في الرقابة  وله دور في انضباط الأسعار، مشيراً إلي أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية، مُثمنا المبادرة الهامة التي أطلقها السيد المحافظة للالتزام بالإعلان  عن الأسعار، فضلا عن  الدور المحوري الذي يقوم به المواطن في التعاون مع المؤسسات الرقابية ورصد أي ظواهر سلبية غير منضبطة، مشيراً إلى أنه  تلاحظ خلال الجولة  علي السلاسل التجارية بالمحافظة  التزام العديد من المتاجر بنسب التخفيضات للسلع الأساسية وان هناك استجابة جيدة في العديد من السلع وهناك سلع أخري لم تنخفض أسعارها بنفس معدلات الانخفاضات الحقيقية، مثل الخضروات والفاكهة والدواجن، مشيراً إلى استمرار مراقبة الأسواق  لرصد الظواهر السلبية، بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالمحافظة والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.


  وشدد السجيني، على البائعين من عدم التلاعب في الأسعار، والالتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية؛ وفقا لتوجيهات دولة رئيس مجلس  الوزراء، وفي هذا الإطار تم التشديد والتنبيه علي بعض السلاسل التجارية بضرورة أن تكون الانخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي اتخذتها الدولة، وسيكون هناك متابعة دورية علي هذه الأسواق للتأكد من تحقيق الانضباط.


 وأوضح رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومُحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.


 من جانبه أكد  الدكتور  محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، أن هناك تحسن ملحوظ في أسعار  العديد من السلع الأساسية مؤكداً علي  أن العديد من السلاسل التجارية قد استجابت لمبادرات خفض  الأسعار خاصة في ظل الجهود والإجراءات التي نفذتها الدولة للسيطرة علي سعر الصرف و الدولار.


وأكد غنيم، أن المحافظة  تعمل الآن علي إنشاء سوق الجملة للخضروات والفاكهة علي غرار الأسواق المركزية بالقاهرة الكبرى، وذلك لتقليل حلقات التداول ونفقات النقل، وسيسهم هذا المشروع بشكل مباشر في  خفض أسعار السلع وأهمها الخضروات والفاكهة.


 وأشار غنيم  إلي  أننا ومنذ تولينا لهذه  المهمة، ومع تجديد الثقة من رئيس الجمهورية، وهناك اهتمام كبير من القيادة السياسية ومعالي رئيس مجلس الوزراء بضرورة التواجد الميداني والاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وأن مؤسسات الدولة التنفيذية والرقابية تهدف إلى تشديد الإجراءات الرقابية وإنفاذ القانون تجاه المخالفين، والرسالة واضحة وصريحة من تكليفات السيد رئيس مجلس الوزراء بضرورة ضبط الأسواق وأسعار السلع.


وفي نهاية الجولة أعرب  الدكتور محمد هاني غنيم  محافظ بني سويف  عن خالص شكره وتقديره  لرئيس جهاز حماية المستهلك على  هذه الزيارة، مُثمناً دور الجهاز وجهوده  الملموسة لمتابعة الالتزام بتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة وضبط أسعار السلع في الأسواق في مختلف محافظات الجمهورية.


وفى ختام اللقاء، أعرب السجينى عن سعادته البالغة  وتقديره لمحافظ بني سويف، على حفاوة الاستقبال والدعم الدائم من أجل منظومة حماية المستهلك في المحافظة، وأننا نتطلع إلى مزيد من التعاون فى الفترة المقبلة للارتقاء بالمنظومة ونشر ثقافة حماية المستهلك بالمحافظة وكذا تنفيذ الحملات الرقابية  لتحقيق الانضباط  بالأسواق.