الثلاثاء 13 اغسطس 2024

ارتفاع أسعار النفط بفعل التوترات في الشرق الأوسط.. وانخفاض مخزون الخام الأمريكي

النفط

عرب وعالم8-8-2024 | 10:35

دار الهلال

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا طفيفًا للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الخميس، مدفوعةً بالمخاوف بشأن مخاطر الإمدادات نتيجة التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 6 سنتات أو بنسبة 0.1% إلى 78.39 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 16 سنتًا أو بنسبة 0.2% ليصل إلى 75.39 دولار للبرميل.

وقد تعافى كلا الخامين من أدنى مستوياتهما التي سجلها في وقت سابق من هذا الأسبوع، بسبب الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وأعمال بيع الأسهم العالمية.

وفقًا للبيانات، انخفضت مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، بمقدار 3.7 مليون برميل، وهو ما يتجاوز بكثير توقعات المحللين الذين كانوا يتوقعون انخفاضًا قدره 700 ألف برميل.

وفي مذكرة من بنك ANZ، أشار المحللون إلى أن هذا الانخفاض في المخزونات يدل على استمرار قوة الطلب الفعلي على النفط، رغم المخاوف بشأن ضعف النشاط الاقتصادي. من جانب آخر، توقع محللون من بنك سيتي احتمال ارتفاع أسعار خام برنت إلى ما بين 80 و85 دولارًا للبرميل في المستقبل القريب.