الخميس 8 اغسطس 2024

تعرف على شروط قبول الطلاب في معاهد التمريض الفنية| فيديو

الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض

توك شو8-8-2024 | 11:09

محمد أبو المجد

أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، أن منظومة التأمين الصحي الشامل هي بمثابة ثورة حقيقية لتطوير الصحة في مصر، وهيئة الرعاية الصحية ينتمي إليها معهد الرعاية، مشيرة إلى أن هناك حوالي 370 معهد فني تمريض بنظام الـ5 سنوات بعد الشهادة الإعدادية وتابع لوزارة الصحة، بجانب 12 معهد فني تمريض تابع لهيئة الرعاية الصحية.

وأضافت "كوثر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الخميس، أنه نظرًا لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في مراحل ومحافظات محدودة، فأن هيئة الرعاية الصحية ركزت كل جهودها على تغيير العملية التعليمية، بداية من وضع كل شروط القبول لاختيار الطلاب، بجانب وضع شروط لاختيار القائمين على العملية التعليمية والتدريسية.

وتابعت، أن أبرز شروط قبول المدرسين والقائمين على العملية التعليمية في معاهد التمريض الفنية، أن يكون أقل درجة تعليمية يحصل عليها المدرس هي الماجيستير وألا يقف عند مستوى معين من التعليم بل أنه لابد أن يكون حاصلًا على الدكتوراه وحصوله على كل المستويات في اللغة الإنجليزية.

وأردفت، أن جميع شروط القبول لاختيار الطلاب في هيئة الرعاية الصحية يتم تفعيلها بنسبة 100 %، وتم إضافة بعض الاختبارات مثل الاختبارات النفسية كما أن المقابلات الشخصية تتم بمنتهى الدقة ويتم اختيار المتميزين وأعلى المجاميع ويتم اختبارهم في اللغة الإنجليزية والعربية والحاسب الآلي بجانب كشف الهيئة، قائلة: "غيرنا المظهر والجوهر".

وأشارت إلى أنه تم توحيد الهوية البصرية للطلاب في معاهد التمريض من خلال عمل زي مختلف للطلاب ليشعروا أنهم في معهد مماثل للطلاب في نفس سنهم من الأماكن المتميزة والخاصة في مصر، مؤكدًة أنه يمكن الالتحاق بمعاهد التمريض بعد الشهادة الإعدادية ولمدة 5 سنوات ويتخرجوا منه فني تمريض فوق المتوسط.

وأكملت أن هناك 25 كلية تمريض حكومية و7 أهلية و8 خاصة معتمدين من المجلس الأعلى للجامعات ولجنة قطاع التمريض.