الخميس 8 اغسطس 2024

السبت.. " الجمال والبحث في مفاهيمه" بصالون نفرتيتي بقصر الأمير طاز

صالون نفرتيتي

ثقافة8-8-2024 | 12:18

فاطمة الزهراء حمدي

ينظم صندوق التنمية الثقافية، يوم السبت، برئاسة وليد قانوش، أمسية جديدة من أمسيات صالون "نفرتيتي" الثقافي، تحت رعاية  أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وذلك في الثامنة مساء، بقصر الأمير طاز، ويستضيف ميسرة عبدالله أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة والنائب السابق لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

يدور بالصالون الحديث عن موضوع الجمال والبحث في مفاهيمه ودلالاته ورموزه المتعلقة بالشكل والروح، والحياة والموت، وفق العقيدة المصرية القديمة، ويعرض أسرار الجمال عن المصريين القدماء وأدوات الزينة مثل الزينة والكحل، الزيوت والعطور، تصفيف الشعر واستخدام الباروكة وأنواعها، وكل ما ارتبط بها سواء خلال الممارسات اليومية الاجتماعية أو الدينية.

يتناول ميسرة عبدالله من خلال حوار مفتوح مع الحاضرين كل الطقوس الحياتية والدينية التي كان يحرص المصري القديم عليها، ويكشف مظاهرها التي ظلت موجودة للآف السنين، ولايزال المصري حريص على ممارساتها حتى الأن، كما يستعرض صناعات الجمال المتقدمة والتي تفوقت بها مصر وعلمتها الإنسانية عبر مختلف العصور.  

يقيم صالون "نفرتيتي" الثقافي فعالياته شهرياً داخل مركز إبداع قصر الأمير طاز، ويتناقش حول القضايا المثارة والمتعلقة بالحضارة المصرية وعبر مختلف العصور وتراثها الإنساني وما ارتبط منها بالواقع المصري الحديث والمعاصر.

يشرف على الصالون ويقومن بإعداده ست سيدات يعملن في مجال الصحافة والإعلام وهن: وفاء عبد الحميد، وكاميليا عتريس، مشيرة موسى، نيفين العارف، أماني عبد الحميد، فتحية الدخاخني.