الخميس 8 اغسطس 2024

وزيرة التضامن تستقبل مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي لبحث أنشطة البرنامج في مصر وأوجه التعاون المشترك

جانب من الفعالية

أخبار8-8-2024 | 13:08

محمود بطيخ

استقبلت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، السيد جان بيير دومارجوري، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر (WFP)، والوفد المرافق له، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الأستاذ رأفت شفيق، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي لبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي، وعدد من قادة العمل بالوزارة. وتناول اللقاء بحث أنشطة برنامج الأغذية العالمي في مصر وسبل التعاون المشترك.

وتم خلال اللقاء مناقشة مجالات العمل المشترك، بما في ذلك التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال ثلاث اتفاقيات تم توقيعها بتمويل إجمالي يبلغ 60 مليون جنيه، تستهدف إعداد كوادر تدريبية في مهارات التسويق وتعزيز المساواة بين الجنسين وتقديم القروض للسيدات الريفيات، حيث نجح البرنامج في مساعدة أكثر من 70 ألف امرأة منذ عام 2016.

كما تم أيضًا مناقشة برنامج التحويلات النقدية المشروطة إلى المدارس المجتمعية، الذي يهدف إلى ضمان انتظام حضور الأبناء للمدارس بنسبة 80%، من خلال دعم اقتصادي لأسرهم والحد من الظواهر السلبية كالزواج المبكر وعمالة الأطفال، مع الاتفاق على تحقيق الربط المعلوماتي بشأن هذه الأسر.

وتم مناقشة التعاون ضمن برنامج الألف يوم الأولى في حياة الطفل، الذي يوفر دعماً مالياً إضافياً للأمهات والحوامل بشرط الالتزام بحضور جلسات التوعية والمتابعة الصحية، وقد استفاد منه حوالي 70 ألف أسرة من مستفيدي تكافل وكرامة.

وتناول اللقاء أيضا قضايا الأمن الغذائي كواحدة من أهم المحاور التنموية، مع التركيز على نشر الوعي بالمكونات الغذائية الصحية وأثرها على النمو والتعليم والوعي الصحي.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على دراسة إطلاق حملة توعية واسعة بالتعاون مع عدد من الشركاء حول التغذية السليمة، وتوسيع برامج التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمستفيدين، إلى جانب دراسة إمكانية تحويل الدعم المقدم للأسر بالمدارس المجتمعية عبر بطاقات تكافل وكرامة والتركيز على مشروعات الأمن الغذائي.