الأحد 11 اغسطس 2024

"كاسبر" عرض مسرحي يحكي عن أصحاب الأرض على مسرح الغد بالعجوزة

جانب من الفعاليات

ثقافة8-8-2024 | 13:26

فاطمة الزهراء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، العرض المسرحي "كاسبر"، الذي استمر على مدار ليلتين، فيُعد ثالث العروض المسرحية، المقامة على مسرح الغد بالعجوزة، وذلك ضمن المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة، "دورة سميحة أيوب"، والمستمرة حتى 17 أغسطس الحالي.

يناقش العرض المسرحي قضية أصحاب الأرض، ليصور معاناة الشعب الفلسطيني على مر التاريخ، ويُعد العرض هو فكرة نوعية لقصر ثقافة الأنفوشي، دراماتورج وإخراج أشرف علي، وفكرته مستوحاة من نص الكاتب النمساوي بيتر هاندكه.

تأتي الأحداث حول مجموعة من العمال يعملون داخل أحد المصانع، ثم يقررون الانفصال عن الإدارة وبناء مصنع جديد خاص بهم، ويتم بناء المصنع بالفعل بالحديقة المجاورة، ويتم الاستيلاء تدريجيًا على الأرض وتتوالى الأحداث.

"شاؤك في تمثيل العرض المسرحي "كاسبر" مجموعة من الفنانين وهم: محمد صلاح، فارس عادل، كيرو عماد، مؤمن هشام، زياد رضا، محمد أيمن، محمد حامد، محمد جابر، مروان محمود، محمد حسن، عمر هشام، سعد محمد، أحمد حسام، ديكور وملابس دنيا عزيز، إعداد موسيقى محمد إبراهيم، تصميم إضاءة أحمد طارق، ماكياج نادين وائل، استعراضات محمد صلاح، مخرج منفذ محمد عبدالمولى.

حضر العرض كل من: محمد رياض رئيس المهرجان وأعضاء لجنة التحكيم محمد أبو داوود رئيس اللجنة، الناقدة عبلة الرويني، أحمد مختار، عادل عبده، عزة لبيب، سمير شاهين، الموسيقار خالد شكري، محمود حسن مقرر اللجنة، إلى جانب حضور علاء قوقة، سامية حبيب، سمر الوزير مدير عام المسرح، والمخرجون محمد صابر ومحمد الطايع وشاذلي فرح.

قال أشرف علي مخرج العرض: "أن فكرته تدور حول القضية الفلسطينية، ولكن بشكل غير مباشر، حيث يتم الإسقاط على ذلك داخل مصنع والصراع فيه بين العمال للحصول على قطعة الأرض التي تورد لهذا المصنع المادة الخام".

أوضح: "أن مجموعة العمال "الرماديون" تمثل إسقاطا على مغتصبي الأرض، و"كاسبر"  صاحب الأرض الذى يمد المصنع بالمادة الخام، وهو يمثل "القمحيون" كناية عن المواطن الفلسطيني".

وأشار: "أن العرض يناقش تاريخ احتلال الدولة في إطار تجريدي نوعا ما، من أول البعثات والهجرات الأولى حتى قيام الدولة".

تحدث محمد إبراهيم عن موسيقى العرض، موضحًا أن: "العرض به إسقاط على القضية الفلسطينية، لذا استخدام لونين في الموسيقى، اللون الغربي، الذي يعبر عن المغتصبين للأرض، اللون الشرقي الذى بيعبر على أصحاب المكان والأرض الأصليين كما أنه في بعض المشاهد استخدم مزيكا غير واضحة فيها نشاز لتعبر عن مشاعرهم تجاه أصحاب الأرض".

أوضح محمد صلاح بطل العرض ومصمم الاستعراضات، أنه يقوم بدور "كاسبر" الأب القمحي، ويدور العرض عن فلسطين، وعن حياة الصهاينة وكيفية دخولهم لفلسطين ومراحل حصولهم على الأرض وذلك في شكل تجريدي وأسلوب تعبيري تمثيلي.

نالت المسرحية على إعجاب واسع من قبل الجمهور، وقالت مريم محمد: "إن العرض قدم بطريقة فنية جذابة، وأداء الممثلين كان مميزا وله دور كبير في نقل الرسالة بوضوح وبطريقة مقنعة ومؤثرة".

رشح"كاسبر"  للمهرجان عقب حصوله على ستة جوائز بمهرجان التجارب النوعية في دورته الأخيرة وهم: جائزة أفضل عرض مسرحي، جائزة أفضل مخرج، بالإضافة إلى جائزة المركز الثاني في الإضاءة والديكور، وجائزة المركز الأول والثاني تمثيل "رجال"، بخلاف شهادة تميز من قبل لجنة التحكيم، والعرض من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

يضم المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الحالية، 36 عرضًا مسرحيًا، منها 6 عروض لهيئة قصور الثقافة تعرض بمسرحي السامر والغد بالعجوزة وهم "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، "السد" لفرقة قومية البحيرة، "كاسبر" تجربة نوعية لفرقة الأنفوشي، "اللعبة" لقومية سوهاج، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة، "الحضيض" لفرقة قصر الأنفوشي، ويشهد المهرجان باقة متنوعة من البرامج والفعاليات والندوات، والورش، ويتنافس خلاله 33 عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة إلى ثلاثة عروض تُعرض به شرفيًا دون المشاركة في مسابقاته.