الجمعة 9 اغسطس 2024

الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وقطر على إبرام الاتفاق النهائي لوقف إطلاق النار فى غزة

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر

عرب وعالم9-8-2024 | 10:06

دار الهلال

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن واشنطن تعمل مع مصر وقطر لبحث كيفية إقناع حماس بالموافقة على الاتفاق النهائي لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف ميلر - وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة - أن بلاده على تواصل مع إسرائيل بهدف الوصول إلى الاتفاق النهائي لوقف إطلاق النار في غزة.

وبشأن إيران، أوضح ميلر أن الدبلوماسية الأمريكية تركزت خلال الأيام الماضية على الإيضاح لإيران أنه لا ينبغي أن تتخذ خطوات من شأنها تصعيد الصراع في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار في غزة سيخفف من حدة التوترات في المنطقة، كما سيسمح بإحلال الهدوء على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وفي سياق متصل، أُجرى اتصال هاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارم، ينص على تأكيدات الرئيس السيسي، على ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة والتخفيف من معاناتهم، والدفع بمسار سياسي على أساس حل الدولتين.

ومن جهته، تطرق الاتصال إلى الأوضاع الدولية والإقليمية، حيث أوضح الرئيس السيسي رؤية مصر لكيفية استعادة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط الذي يمر بمرحلة خطيرة من التصعيد المستمر.

ويُذكر، أن أكدت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي ليندا توماس، العمل مع مصر وقطر؛ للتوصل إلى اتفاق بشأن التهدئة في قطاع غزة.

وقالت المندوبة الأمريكية - في كلمتها خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي عن الأوضاع بالشرق الأوسط والحرب في غزة - إن سكان القطاع باتوا يعانون من مستويات كارثية من الجوع، وأن هناك ضرورة ملحة لوقف الحرب لأن الوضع يزدداد سوءا.

وأشارت إلى أن الوضع في الضفة الغربية أيضا خطير بسبب استمرار الاستيطان الإسرائيلي، مؤكدة أن ممارسات إسرائيل تمثل عقبة أمام حل الدولتين.

الاكثر قراءة