الأحد 15 سبتمبر 2024

خبير عسكري: الرد الإيراني على إسرائيل حتمي

عمرو معربوني

توك شو9-8-2024 | 15:27

قال عمرو معربوني، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن إيران مضطرة للرد لكن هذا الرد يكون بالتحديد ردًا متماثلًا ومتناسبًا، لأن إيران تعرضت لخرق أمن كبير وتم اغتيال أحد ضيوفها الكبار وبالتالي لا يمكن أن تسكت عن هذه الاختراقات المجتمعة انطلاقًا من هذه المسألة.

وأضاف الخبير العسكري، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الجميع ينتظر ردًا إيرانيا وسيكون الرد متناسبا بحيث يعيد لإيران قدرة الردع ويمنع إسرائيل من تكرار ما حصل وبنفس الوقت لا يأخذ الأمور إلى المعركة الشاملة التي لا يرغبها أحد باستثناء نتنياهو.

وأكد أننا أمام رد حتمي ومسألة التوقيت هي بيد القيادة العسكرية الإيرانية التي تستطيع أن تحدد توقيت الرد كيفية الرد حجم هذا الرد انطلاقًا من التوجيهات السياسية الصادرة عن رئاسة الدولة وعن المرشد الإيراني. 

وأوضح "معربوني"، أنه علينا أن نقارب هذه المسألة انطلاقًا من الحاجات المرتبطة بقدرة الردع الإيرانية وتثبيتها، مشيرًا إلى أن الصحف الأجنبية والغربية من مصلحتها أن تروج بسرديتها وروايتها ونظراتها وهي في غالبيتها أراء تندرج ضمن الحرب النفسية التي لا تمت بصلة إلى الوقائع لا من قريب ولا من بعيد.