الثلاثاء 13 اغسطس 2024

"الإيسيسكو" تطلق نسخة جامبيا ضمن برنامج لإنتاج 500 ألف شتلة في دول العالم الإسلامي

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة

عرب وعالم9-8-2024 | 19:52

شاركت فاتوماتا باه بارو، السيدة الأولى لجمهورية جامبيا، في إطلاق منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، مبادرة إنتاج عشرة آلاف شتلة في جامبيا، وذلك في إطار برنامج المنظمة الطموح لإنتاج 500 ألف شتلة في دول العالم الإسلامي، وذلك بشراكة مع اللجنة الوطنية الجامبية لليونسكو والإيسيسكو، وإدارة الغابات بوزارة البيئة وتغير المناخ والموارد الطبيعية في جامبيا.

وأفاد بيان للايسيسكو، اليوم، بأن خبير بقطاع العلوم والبيئة الدكتور فهمان فتح الرحمن، أكد في كلمته خلال حفل الافتتاح التزام المنظمة بدعم وحماية البيئة والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء، مستعرضا جهود الإيسيسكو ومبادراتها المتعددة في المجال، بهدف استعادة النظم البيئية المتدهورة، وتعزيز الموارد الطبيعية، ودعم التنمية المستدامة في المجتمعات الريفية.

وأضاف البيان، أن نسخة المشروع بجامبيا تستهدف إنتاج عشرة آلاف شتلة، وإعادة تشجير 20 هكتارا من الأراضي المتدهورة، في 3 مناطق بـ 8 محافظات، إلى جانب توزيع شتلات المانجو والبرتقال، وزراعة شتلات المانجروف في المناطق الساحلية، لتأهيل الشباب ودعم قدرات النساء في الأوساط الريفية، والإسهام في توفير فرص عمل، وتعزيز النظم البيئية المحلية.

يُذكر أن المشروع حقق نجاحا كبيرا في كل من موريتانيا وتوجو، حيث تمت زراعة 40 ألف شتلة من مختلف الأصناف، وإعادة تشجير 85 هكتارا من الأراضي المتدهورة.