السبت 10 اغسطس 2024

الإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية التونسية.. اليوم

نجلاء العبروقي

عرب وعالم10-8-2024 | 01:24

دار الهلال

أعلنت نجلاء العبروقي، عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن المجلس سيجتمع اليوم السبت لمراجعة ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية التونسية (17 ملف ترشح).

وبعد الاجتماع، سيُعقد مؤتمر صحفي للإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين أوليًا الذين يستوفون الشروط القانونية.

وأكدت العبروقي في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (وات) اليوم الجمعة، أن الهيئة لم تقر بعد بقبول أي مرشح. وأوضحت أن مهلة تسوية وضعية التزكيات تنتهي اليوم بعد مرور 48 ساعة من إرسال إشعارات بها. 

وسيعلن مجلس الهيئة غدًا عن الملفات المقبولة والمرفوضة مع توضيح أسباب الرفض.

فيما يتعلق بما تردد حول وجود 236 قضية تتعلق بتدليس التزكيات، أوضحت عضو هيئة الانتخابات التونسية أن هذه القضايا تتعلق بالانتخابات الرئاسية لعامي 2014 و2019. وأشارت إلى أن الهيئة رصدت حالة واحدة لشبهة توزيع أموال للتأثير على المزكين وتم إحالتها إلى النيابة العمومية.

وأضافت أن الهيئة وفرت تطبيقة للناخبين للتحقق مما إذا تم استخدام هويتهم في تزكية مرشح دون إرادتهم، ويمكنهم إشعار الهيئة التي ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة. 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية بدأت منذ 7 أغسطس في مراجعة الترشحات للانتخابات الرئاسية، وستستمر حتى 10 أغسطس. كما وجهت إشعارات لبعض المرشحين لتصحيح واستكمال التزكيات غير المستوفية للشروط القانونية في غضون 48 ساعة من تاريخ الإشعار.

ستقوم الهيئة بنشر قائمة المرشحين المقبولين أوليًا يوم الأحد 11 أغسطس، ليفتح بذلك باب الطعون لدى المحكمة الإدارية بجميع درجاتها، والذي من المتوقع أن يستمر لمدة 3 أسابيع.

ووفقًا للرزنامة التي وضعتها الهيئة، سيتم الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انتهاء فترة الطعون، وذلك في موعد لا يتجاوز 3 سبتمبر المقبل.