السبت 10 اغسطس 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 أغسطس.. إعلان دستور فلسطين تحت الانتداب البريطاني وميلاد إبراهيم الشقنقيري

فلسطين تحت الانتداب البريطاني

تحقيقات10-8-2024 | 00:44

يوافق اليوم ذكرى افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد عام من اقتحام الثورة له، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل إبراهيم الشقنقيري، وميلاد الثنائي الكروي الأشهر في مصر التوأم إبراهيم وحسام حسن.

 

اليوم العالمي للوقود الحيوي

يحتفل العالم اليوم 10 أغسطس، باليوم العالمي للوقود الحيوي، والذي كان أول من أنتجه هو الباحث جورج شافان في بلجيكا عام 1930.

 

افتتاح متحف اللوفر الفرنسي بعد عام من اقتحامه من قبل الثوار

في مثل هذا اليوم عام 1792 - الثوار الفرنسيون يهاجمون «قصر إلتوي لري» مقر الملك لويس السادس عشر والذي كان مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية وتحول فيما بعد إلى متحف اللوفر، فيما لجأ الملك إلى «مقر الجمعية الوطنية» التي أوقفته وقررت انتخاب مؤتمر وطني لوضع دستور جديد للبلاد، وتم افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس بعد عام من اقتحام الثورة الفرنسية له.

 

إعلان دستور فلسطين

في مثل هذا اليوم عام 1922 - إعلان دستور فلسطين من قبل سلطة الانتداب البريطانية، وقد قضى الدستور بإنشاء مجلس تشريعي يتكون من 22 عضو منهم 6 من الإنجليز و4 من اليهود وانتخاب 8 مسلمين ومسيحيين ويهوديين اثنين ويرأسه المندوب السامي، وقد قاطع الفلسطينيون انتخاب المجلس.

 

ميلاد إبراهيم الشقنقيري

في مثل هذا اليوم عام 1936 – ميلاد المخرج إبراهيم الشقنقيري، والذي أخرج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو. وقد أخرج العديد من المسلسلات منها لقيطة قصة الكاتب محمد عبد الحليم عبد الله من بطولة زيزي البدراوي ومحمود مرسي، وأخرج العديد من الأعمال منها ساكن قصادي وعيون وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، وتوفي في 8 فبراير 2018 عن عمر يناهز 81 سنة.

 

استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية

في مثل هذا اليوم عام 1945 - اليابان تعلن من خلال الإذاعة استسلامها في الحرب العالمية الثانية، وكان ذلك في اليوم التالي لإلقاء القنبلة النووية الثانية عليها في كارثة ناجازاكي بعد هيروشيما، والتي خلفت مئات الآلاف من الضحايا بين قتيل ومصاب.

 

ميلاد التوأم إبراهيم حسن وحسام حسن

في مثل هذا اليوم عام 1966 – ميلاد التوأم إبراهيم حسن وحسام حسن، نجمي الكرة المصرية، وقد كان إبراهيم حسن مدير الكرة بنادي المصري وهو لاعب كرة قدم مصري سابق، أما شقيقه حسام حسن أحد فهو من أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدف بمباريات ودية وهو بذلك من أصحاب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء يشغل حالياً منصب المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري بالدوري المصري.

إعلان انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير

في مثل هذا اليوم عام 2010 - مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير، والذي بدأ 2009 بسبب عدوى فصيلة جديدة من الفيروس H1N1، وحينها بدأ انتشار العدوى بين البشر في فبراير 2009 في المكسيك، وبلغت عدد الوفيات حسب إحصاءات منظمة الصحة حتى يوم 31 يناير 2010 15174 حالة وفاة.

 

استقالة الحكومة اللبنانية بعد حادث انفجار مرفأ بيروت

في مثل هذا اليوم عام 2020 - رئيس الحكومة اللُبنانيَّة حسَّان دياب يُعلن استقالة حُكُومته على خلفيَّة انفجار مرفأ بيروت قبل نحو أُسبوع وعلى وقع مُظاهرات عنيفة تُطالب بِمُعاقبة المسؤولين.