الأحد 11 اغسطس 2024

رئيس المحكمة العليا في بنجلاديش يعتزم استقالته من منصبه

بنجلاديش

عرب وعالم10-8-2024 | 13:17

دار الهلال

أعلن رئيس المحكمة العليا في بنجلاديش أوبايدول حسان، اليوم السبت، أنه يعتزم الاستقالة من منصبه في أعقاب مظاهرات احتجاجية مطالبة باستقالته أمام مبنى المحكمة في العاصمة "داكا".

وذكرت شبكة "تشانيل 24" البنغالية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن حسان كان قد دعا إلى عقد جلسة كاملة للمحكمة صباح اليوم، إلا أنه تم تعليقها في وقت لاحق بسبب الاحتجاجات التي نظمتها الحركة الطلابية المناهضة للتمييز.

وأفاد راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأن أوبايدول حسان، أشرف على محكمة جرائم الحرب التي أصدرت أحكاما بالإعدام بحق معارضين لرئيسة وزراء بنجلاديش السابقة "الشيخة حسينة"، والتي تراجعت عن هذه الأحكام بسبب مظاهرات حاشدة.

وتأتي هذه التطورات عقب استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة الشيخة حسينة من منصبها الأسبوع الماضي ومغادرتها للبلاد إلى الهند على خلفية احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقد شهدت بنجلاديش خلال الأيام القليلة الماضية مظاهرات حاشدة تطالب باستقالة الشيخة حسينة.. علما بأنها شهدت الشهر الماضي احتجاجات طلابية عنيفة ضد نظام جديد للحصص في الوظائف الحكومية، ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات الأشخاص.

ويشمل النظام الجديد تخصيص 56% من الوظائف الحكومية لفئات محددة من بينها أفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971 والسيدات والسكان الأصليين، وذوي الإعاقة.