السبت 10 اغسطس 2024

الجيش الصيني يبعد طائرة فلبينية اخترقت المجال الجوي لجزيرة "هوانجيان"

طائرات مقاتلة

عرب وعالم10-8-2024 | 18:25

دار الهلال

أعلن جيش التحرير الشعبي الصيني إبعاد طائرة تابعة لسلاح الجو الفلبيني انتهكت المجال الجوي لجزيرة "هوانجيان" في بحر الصين الجنوبي التي تسيطر عليها بكين وتطالب بها مانيلا.

وأضاف الجيش - حسبما ذكرت شبكة تليفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نسختها الإنجليزية اليوم السبت - أن الطائرة الفلبينية تجاهلت التحذيرات المتكررة التي أصدرها الجانب الصيني يوم الخميس الماضي، وتسببت في عرقلة تدريبات عسكرية.

وأشار جيش التحرير الشعبي الصيني إلى أنه حذر بطريقة مشروعة الطائرة الفلبينية التي اقتحمت المجال الجوي،وحث الفلبين على وقف الاستفزازات وتشويه الحقائق على حد تعبيره.

وأكد الجيش الصيني التزامه بحماية السيادة الإقليمية لبلاده والحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

كان الجيش الفلبيني قد اتهم - في وقت سابق اليوم - القوات الجوية الصينية بالقيام "بأعمال خطيرة واستفزازية" ضد إحدى طائراته التي كانت تقوم بدورية فوق منطقة "سكاربورو شول" والمعروفة باسم "هوانجيان" في الصين.

جدير بالذكر أن عدة دول - بما في ذلك فيتنام والفلبين - تخوض نزاعات بحرية مع الصين بسبب مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا،وهو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن البحري.

وأدت المواجهات - في أعالي البحار بين السفن الصينية والفلبينية - إلى تفاقم المشكلة، كما تصاعدت حدة التوترات - خلال العام الماضي - في المياه المتنازع عليها؛ مما أثار المخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.