الثلاثاء 13 اغسطس 2024

مهرجان كركوك الدولي لمسرح الشارع يطلق «مسابقة البحث العلمي»

مهرجان كركوك الدولي لمسرح الشارع

ثقافة10-8-2024 | 20:54

همت مصطفى

أعلنت إدارة مهرجان كركوك الدولي لمسرح الشارع، بالعراق في نسخته الثامنة، والتي تسعي لترسيخ الممارسة الصحيحة عن تفعيل مسابقة للبحث العلمي، ويستكتب فيها الباحثون من جميع دول العالم، في موضوع «مسرح الشارع وإشكالية المفهوم في الفضاء العمومي بين الصناعة وآليات التلقي».

 

وأعلنت إدارة المهرجان أنه سوف يشرف على  هذه البحوث لجنة علمية سيكون لها تقييم البحوث وفرزها واختيار أفضل عشرة بحوث تمت كتابتها وفق منهج علمي رصين يعرض إشكالية البحث بجدية وتتسق مقدمات الباحث فيه مع النتائج التي توصل إليها، وستكون البحوث العشرة الفائزة ضمن كتاب من إصدارات المهرجان، وسيقام على هامش فاعليات الدورة الثامنة مؤتمر علمي لمناقشة البحوث الفائزة والخروج بتوصيات علمية تفيد الباحثين وصناع مسرح الشارع في وطننا العربي.

 

شروط البحث

  • ان تكون لغة البحث اللغة العربية الفصحي والمدققة لغويا 
  •  لا تقل عدد ورقات البحث عن 5 ورقات A4 بواقع 2500 كلمة، ولا تزيد عن 10 ورقات بواقع 5000 كلمة .
  • لن يتم النظر للبحوث التي لا تتضح فيها الإشكالية موضوع البحث، أو التي لا ترتبط إشكاليتها بمسرح الشارع 
  • لا تقبل البحوث التي سبق وأن قدمت للحصول علي درجة علمية، أو فازت بجوائز للبحث العلمي في مهرجانات، أو تظاهرات مسرحية أخرى .
  •  ترسل البحوث بصيغة word باسم لجنة الأبحاث العلمية بمهرجان كركوك الدولي لمسرح الشارع الدورة الثامنة إلكترونياً عبر البريد الإلكتروني http://(‏‪[email protected]‬‏)،اعتبارا من 10/ 8/ 2024، وحتي 5/ 9/ 2024، ولا ينظر للبحوث التي سترد للجنة بعد هذا التاريخ .
  • سيتم التواصل مع أصحاب الأبحاث الفائزة في موعد أقصاه 20 سبتمبر 2024 من قبل إدارة المهرجان .

 وتأتي مسابقة  البحث العلمي حرصًا من إدارة مهرجان كوكوك الدولي لمسرح الشارع  برئاسة الفنان نجاة نجم، علي تفعيل الوظيفة النقدية في مجال مسرح الشارع، والذي يعاني هذا المصطلح العلمي من عدم اتساق المفهوم التعريفي له في النطاق الجغرافي الدولي المستهدف لفعاليات المهرجان من حيث الوجود اللفظي، والكتابي للباحثين مع الوجود العيني لعروضه التي يتم تقديمها في فضاءاتنا العربية دون مراعاة للطبيعة المادية والمعمارية والانفلاتية، ودون إيجاد علاقة بين الفعل الموضوع والمتلقي المستقبل له.