الثلاثاء 20 اغسطس 2024

الأرصاد: أجواء شديدة الحرارة وتحذير من هذه الظاهرة

الأرصاد

توك شو11-8-2024 | 10:50

محمد أبو المجد

حذر الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، من الارتفاع الشديد في نسبة الرطوبة، مما يزيد الإحساس بحرارة الجو، مشيرا إلى أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة تسجل اليوم الأحد 37 درجة مئوية، وهو المعدل الأعلى هذا الأسبوع.

وأوضح القياتي أن اليوم هو ذروة الارتفاع في درجات الحرارة على الأنحاء كافة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن لم يتم تسجيل أي درجات حرارة قاسية، منذ بداية شهر أغسطس، مثلما كنا نرى في شهري يونيو ويوليو.

ولفت "القياتي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى"، استمرار للأجواء شديدة الحرارة الرطبة خلال ساعات النهار، على أغلب محافظات الجمهورية، موضحًا أن هناك ارتفاع في نسب الرطوبة، الذي بدوره يجعل درجة الحرارة المحسوسة أعلى من المسجلة في الظل، وتكون في شهر أغسطس هي الأعلى في شهور الصيف.

وتابع، أن نسب الرطوبة تزيد عن 90% في المناطق الساحلية وتصل لـ 85 % على القاهرة الكبرى، مشيرًا إلى أن البلاد تتأثر بكتل هوائية شمالية مصاحبة لمنخفض الهند الموسمي، كما أن درجات الحرارة تسجل 45 درجة في الظل على محافظات جنوب الصعيد، كما أن باقي أيام هذا الأسبوع ستتراوح درجات الحرارة ما بين 35 إلى 36 درجة مئوية، ومحافظات الجنوب على منتصف هذا الأسبوع سيكون بها انخفاض في درجات الحرارة ما بين درجتين إلى 3 درجات.

وأكد "القياتي"، أن خلال فترة الليل يسود طقس مائل للحرارة رطب في معظم محافظات الجمهورية، موضحًا أن هناك اعتدال في نشاط الرياح، بجانب سيطرة الشبورة المائية على الساعات الأولى من الصباح الباكر على مدار هذا الأسبوع.