الإثنين 12 اغسطس 2024

إحباط محاولة لختان طفلة بإحدى قرى محافظة أسيوط

اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث

سيدتي11-8-2024 | 11:34

مروة لطفي

أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، إحباط محاولة لختان طفلة في عمر 14 عاما، بإحدى قرى محافظة أسيوط.

وتلقى مكتب شكاوى المرأة، بفرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة أسيوط، بلاغا باعتزام إحدى الأسر إجراء عملية تشويه للأعضاء التناسلية لفتاة في الرابعة عشر  (ختان).

واتخذ مكتب شكاوى المرأة، بالتعاون مع فريق عمل برنامج "نورة" بمحافظة أسيوط، الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع إلحاق الضرر بالطفلة، حيث تم على الفور التواصل مع أعضاء النيابة العامة بالمحافظة، ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بمديرية الأمن، وضبط وإحضار والد الطفلة وعمها لمركز الشرطة، وأخذ تعهد عليهما بعدم إجراء الختان للطفلة، وفي حالة التعرض لها تتم معاقبتهما بأقصى عقوبة وفقاً للقانون، مع متابعة الفتاة والاطمئنان عليها. 

وأعرب المستشار سناء سيد خليل، نائب رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن خالص شكره وتقديره إلى وزارة الداخلية، والنيابة العامة، على الجهد المبذول والتدخل السريع لإنقاذ الفتاة من هذه الجريمة، قبل التنفيذ بساعات قليلة.

وأكد المستشار سناء سيد خليل أن اللجنة الوطنية عازمة كل العزم على القضاء على هذه الجريمة النكراء، والتوعية بمخاطرها، وسوف تتصدى بكل قوة وحزم لكل من تسول له نفسه المساس بحقوق الفتيات والسيدات ، مشددا على أهمية تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية لضمان حقوق الفتيات والنساء في العيش بكرامة وصحة، مؤكدا أن اللجنة ستواصل جهودها الدؤوبة لتعزيز حملات التوعية وضمان تطبيق القانون بحزم على كل من يشارك في هذه الجرائم.

وشددت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة على أن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث جريمة بشعة في حق فتياتنا الأبرياء، ولا يوجد لها أي اصل في الدين ولا تدرس في كليات الطب، معربة عن أسفها الشديد من إصرار بعض الأهالي على فعل هذه الجريمة التي لها أضرار جسدية ونفسية جسيمة، مؤكدة على أن ختان الإناث جريمة بنص القانون ومع تغليظ العقوبات المقررة على هذه الجرائم فإنه لا تهاون في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المتورطين.

وناشدت اللجنة المواطنين بسرعة الإبلاغ عن تلك الجرائم والمحرضين عليها لتحقيق الوقاية منها قبل وقوعها عبر الخط المختصر لمكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة على رقم ١٥١١٥ أو عبر الواتساب علي الرقم 01007525600 او من خلال الرسائل علي صفحة المجلس القومي للمرأة بالفيس بوك.

و خط نجدة الطفل علي رقم الخط الساخن (16000) أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600.