الإثنين 12 اغسطس 2024

المديريات التعليمية تواصل فتح باب التحويل بين المدارس.. الشروط والأوراق المطلوبة

التحويل بين المدارس

تحقيقات11-8-2024 | 11:55

تواصل المديريات التعليمية بالمحافظات المصرية، فتح باب التحويلات بين المدارس للعام الدراسي المقبل ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، وذلك حتى يوم الخميس الموافق ١٥ أغسطس الجاري، طبقًا للتعليمات والضوابط المحددة.

التحويل بين المدارس

وتختص المديريات والإدارات التعليمية بالمحافظات، بتولي تحويل الطلاب بكل مرحلة أو نوعية تعليم، على أن يتم إعلان ذلك بالمدارس بطريقة واضحة، طبقًا للكتاب الدوري بشأن تحويل الطلاب بين المدارس المختلفة.

وجاءت الشروط التي حددها الكتاب الدوري للتحويل بين المدارس المختلفة على كافة المستويات والمراحل التعليمية، كالتالي:

- تقدم طلبات التحويل مباشرة من مختلف المراحل التعليمية والنوعيات التعليمية على النموذج المعد لذلك، مع لصق طابع نقابة المهن التعليمية بالفئات المقررة، وترفق به الأوراق اللازمة للتحويل.

- تقوم المدرسة بتسجيل الطلبات التي تقدم إليها برقم مسلسل في سجل خاص، وتعطي مقدمها إيصالًا بالاستلام مؤرخًا، ومبينًا به الأوراق المقدمة، ورقم القيد في السجل.

- بعد غلق باب قبول الطلبات لا يسمح بقبول طلبات جديدة، وتقوم المدرسة بتشكيل لجنة لفحص الطلبات وترتيبها من الأكبر إلي الأصغر سنًا، حيث يتم قبول الطلبات في حدود الكثافة المسموح بها ويتم إرسال كشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية لاعتمادها، في حين يتم إعلان الموافقة على قبول الطلبات خلال ١٥ يومًا من غلق باب التحويلات.

- التحويل بين المدارس يتم دون مناظرة السن شرط سماحة الكثافة فقط، طالما كان الطالب مقيداً بالصف الأول الابتدائي.

- ضرورة الالتزام بأحكام المادة ٥٤ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٩ المعدل بالقانون رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨ عند التحويل في حالة وجود نزاع بين الأب والأم.

- يستثنى من ميعاد التحويل حالات معينة، وهي:(وفاة ولي الأمر - النقل الإداري لولي الأمر من محافظة لأخري - حدوث كارثة للأسرة).

الأوراق المطلوبة

وحددت المديريات التعليمية الأوراق المطلوبة لتحويل بين المدارس، كالتالي:

- استمارة طلب التحويل بحضور ولي الأمر شخصيا.

- ٤ صور شخصية حديثة.

- بيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية لآخر صف دراسي علي أن يقوموا بتسديد المصروفات خلال ١٠ أيام من إعلان نتيجة التحويلات.

- أربع استمارات تحويل من المدرسة المطلوب التحويل منها يتم اعتمادها من المدرسة الرسمية للغات القادم منها "إدارة المدارس الرسمية والمتميزة للغات بديوان عام المديرية".

العام الداراسي الجديد

ومن المقرر، أن ينطلق العام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، اعتبارًا من يوم السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، على أن ينتهي يوم الخميس ٥ يونيو ٢٠٢٥، وذلك بعدد ٣٥ أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وسيبدأ الفصل الدراسي الأول من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥.

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.