الخميس 15 اغسطس 2024

وزير الزراعة يؤكد حرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة على أرض سيناء

جانب من الفعالية

أخبار11-8-2024 | 15:33

دار الهلال

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، حرص القيادة السياسية على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة على أرض سيناء الغالية، فضلا عن دعم المواطن السيناوي والمرأة السيناوية، وخلق المزيد من فرص العمل لهم.

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح عقده وزيرا الزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، ومحافظ شمال سيناء خالد مجاور، مع مزارعي المحافظة، وأعضاء مجلس الشيوخ والنواب، بقاعة الاجتماعات في مركز الخدمات الزراعية المتكاملة بالنثيلة في سيناء، على هامش الجولة التفقدية للوزيرين، لمتابعة عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة.

وقال فاروق إنه تم التنسيق بين وزارتي الزراعة والري، ومحافظة شمال سيناء، لعلاج كافة المشكلات التي تواجه مزارعي سيناء، وإزالة كافة المعوقات لتحقيق التنمية بها، وخلق مجتمعات تنموية وتقديم كافة الخدمات اللازمة لدعم مزارعي المحافظة.

وأضاف أنه تم التنسيق المشترك أيضا بخصوص برنامج خاص لدعم المرأة السيناوية وتمكينها وتنمية مهاراتها وخلق المزيد من الفرص لها، بالإضافة إلى دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، لتنمية المجتمعات السيناوية بأيادي أبنائها، ودمجهم في جميع خطط التنمية.

وأكد أنه تم التنسيق مع البنك الزراعي، لإرسال فريق عمل من العاملين به، للتواجد بسيناء ومناطق التجمعات ومراكز الخدمات، لتوفير التمويل اللازم لمشروعات أبناء سيناء وتقديم كافة سبل الدعم لهم، ضمن برامج ميسرة تدعم جهود الدولة لتحقيق التنمية.

وقرر الوزير علاء فاروق أيضا إرسال عيادة بيطرية متنقلة لمحافظة شمال سيناء تقدم كافة خدمات الرعاية البيطرية لدعم المربين، من خدمات الفحص والكشف، وتقديم العلاج، وأعمال التحصين والجراحات، والفحص التناسلي للماشية.

وكلف وزير الزراعة، مركز بحوث الصحراء أيضا بتوفير 500 ألف شتلة زيتون، وإهدائها لأبناء سيناء لزراعتها، بما يسهم في زيادة المساحات المنزرعة من المحصول ودعم المزارعين، وزيادة دخولهم، فضلا عن تحقيق التنمية بالمحافظة.

وأوضح فاروق أنه سيتم أيضا دعم أبناء سيناء بالميكنة الزراعية، لتوفير الوقت والمجهود، ومساعدتهم في كافة العمليات الزراعية، تماشيا مع النظم الزراعية الحديثة، والاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه، بما يسهم في زيادة الإنتاجية والإنتاج.

وأكد وزير الزراعة توفير كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، وكل ما يحتاجه أبناء سيناء من تقاوي، ومبيدات، وشتلات جيدة، كما شدد على ضرورة المتابعة المستمرة، والتواصل المستمر مع المنتفعين بالتجمعات الزراعية، وتقديم كافة سبل الدعم لهم.. لافتا إلى أن وزارة الزراعة لن تتوانى في خدمة المزارعين بكافة محافظات مصر، وعلاج المشاكل التي تواجههم، والعمل على حلها.

وحضر اللقاء كل من المهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة، وعاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء، والدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، والدكتور عبدالله زغلول مستشار وزير الزراعة لتنمية سيناء، وعدد من قيادات وزارتي الزراعة والري والمحافظة.