الثلاثاء 13 اغسطس 2024

في ذكرى ميلاد نجاة الصغيرة.. تعرف على علاقتها الخفية بأختها وأهم الأحداث في حياتها

نجاة الصغيرة وسعاد حسني

فن11-8-2024 | 21:11

تحتفل النجمة الكبيرة نجاة الصغيرة بذكرى ميلادها الـ86 فقد ولدت عام 1938 وتعد من أشهر نجمات الفن في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين من حيث الجانب الغنائي والتمثيلي وقدمت مسيرة حافلة بالإبداع علي كافة المستويات حتى اعتزلت الغناء عام 2002 ولكنها عادت من قرار الاعتزال هذا العام بظهورها في حفل بالسعودية.

بوابة دار الهلال ترصد العلاقة بينها وبين شقيقتها السندريلا سعاد حسني في السطور التالية.                 

العلاقة بين السندريلا سعاد حسني ونجاة

بدأت النجمة نجاة الصغيرة مشوارها الغنائي في سن الخامسة حيث كانت تقوم بالغناء في التجمعات العائلية وشاركت في أول فيلم لها بعنوان هدية عام 1947 .
اكتشف الشاعر عبد الرحمن الخميسي موهبة سعاد حسني وشاركت لأول مرة في فيلم حسن ونعيمة عام 1959.

هناك بعض المصادر التي تقول أن نجاة كانت تحاول إبعاد الشعراء والملحنين من أمام أختها سعاد وذلك بسبب الغيرة منها.

كانت سعاد دائماً تتحدث في جميع لقاءاتها عن أختها نجاة وعن نجاحها قائلة أن صوت نجاة احسن صوت في المنطقة العربية بعد صوت أم كلثوم ولكن نجاة لم تكن تتحدث عن سعاد إلا مرات قليلة.

تحدثت الفنانة نجاة في إحدى حواراتها في مجلة الموعد عام 1968 عن فيلم سوف يجمع بينها وبين أختها سعاد وذكرت أن الفيلم يحكي قصة أختين وتكافح الأخت الكبيرة من أجل الأخت الأصغر ومساعدتها لتخطي عقبات حياتها ولكن لم يكتمل العمل ولم يتم ذكر أي معلومات عنه مرة أخرى.

ذكرت إحدى المصادر أيضاً أنه كان هناك اتفاق بين الأختين أن تلتزم كلاً منهم بالعمل في مجالها فقط فلا تقترب نجاة من التمثيل ولا تقترب سعاد من الغناء ولكن سعاد هي من خالفت هذا الاتفاق واتجهت للغناء  ومن هنا بدأت المشاكل بينهما.

ومن الأشياء التي أثارت جدلاً كبيراً هو قيام نجاة بإحياء حفل غنائي بعد وفاة سعاد بفترة صغيرة علي الرغم من توقفها عن الغناء لفترة طويلة.

لمحات من حياة الفنانة نجاة الصغيرة

تزوجت لأول مرة من كمال منسي والذي كان يعمل كمهندس زراعي وكان صديق أخوها عز الدين وكانت تبلغ من العمر وقتها 17 عام وأنجبت منه ابنها الوحيد وليد واستمر هذا الزواج 5 اعوام فقط لينفصلوا.

وتزوجت مرة أخرى عام 1967 من المخرج الكبير حسام الدين مصطفى ولكن لم يستمر هذا الزواج ايضاً وانفصلوا لتكمل باقي حياتها من دون زواج.

أهم أعمالها

شاركت في الكثير من الأعمال الفنية الناجحة ومن أهمها فيلم الشموع السوداء، شاطئ المرح، ابنتي العزيزة، القاهرة في الليل وجفت الدموع.  

غنت ايضاً لملحنين كبار مثل أحمد صدقي، زكريا أحمد، سيد مكاوي، حلمي بكر، بليغ حمدي وهاني شنودة.

حققت أغانيها نجاحات كبيرة ومن أهمهم إلا انت، القريب منك، "عاليادي"، عيون القلب، وأنا بعشق البحر.