الإثنين 12 اغسطس 2024

إبداعات فنية تستحضر التراث في مهرجان العلمين بمشاركة فرقتي أوبرا عربي والإسماعيلية

صورة من الحدث

ثقافة11-8-2024 | 20:52

إسلام علي

انطلقت فعاليات الأسبوع الخامس من مهرجان العلمين في دورته الثانية، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وتأتي هذه الفعاليات استكمالًا للعروض الفنية التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

افتتحت فرقة "أوبرا عربي" بقيادة الفنان محمد مصطفى فقرات المهرجان، مقدمة عروضًا مميزة تنوعت بين الاسكتشات المستوحاة من أغاني ومسرحيات ومسلسلات وأفلام مصرية قديمة، تم إعادة توزيعها وتجديد موسيقاها لتُقدم في شكل مسرحي مبسط. وكان الجمهور على موعد مع فقرات متنوعة على الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية، حيث تفاعلوا بشكل كبير مع عروض مثل: "الحلو في الڤرندة، عايز أروّح، أما أنت جريء، صغيرة على الحب، جانا الهوى، حلو الحلو، حمادة عزو، خمس قارات، ورُزة".

كما قدم نجوم الفرقة فقرة فنية للأطفال شملت عروضًا مثل: "حلقاتك برجالاتك، جدو علي، وسينما الأطفال"، واختتمت العروض بميدلي للفنان الراحل أحمد زكي. يذكر أن فرقة "أوبرا عربي" تأسست عام 2014، وتتبع قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية. تتألف الفرقة من 25 عضوًا، وتقدم عروضًا تمزج بين الغناء والتمثيل والاستعراض، مع الحفاظ على جوهر العمل الأصلي.

وتواصلت الفعاليات بعروض فنية مستوحاة من فلكلور منطقة القناة، قدمتها فرقة الإسماعيلية بقيادة الفنان محمد حسين. ومن أشهر العروض التي تم تقديمها: "الصيادين، سمسميتي، بتغني لمين، يا حمام، جتالة، والضمة"، وقد اختُتم اليوم بباقة متميزة من الأغاني التراثية للفنان ماهر كمال بمصاحبة التنورة والسمسمية.

تأسست فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية عام 1985 على يد الفنان الراحل محمد خليل، وهي معروفة بتقديم رقصات مستوحاة من بيئة منطقة القناة، وقد شاركت الفرقة في العديد من المهرجانات الدولية والمحلية، محققةً جوائز مرموقة.

وتقدم جميع العروض الفنية التي في المهرجان والتي تُشرف عليها الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وذلك من خلال الإدارة العامة للمهرجانات والإدارة العامة للفنون الشعبية.

يُعد "مهرجان العلمين" الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويتميز هذا العام بفعاليات جديدة تُقام في المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، وتشمل أنشطة متنوعة مخصصة للأطفال، ومعارض للحرف التراثية والتقليدية، بالإضافة إلى مسابقات موسيقية وعروض فلكلورية، مما يجعله مقصدًا سياحيًا هامًا يستقطب آلاف الزائرين من مصر والعالم.