الإثنين 12 اغسطس 2024

8 خطوات تساعدك على قبول الذات.. منها احتضان العيوب

حبي نفسك

سيدتي12-8-2024 | 00:40

عزة أبو السعود

تعتقد بعض النساء أن حب الذات أحد أشكال الأنانية،  دون أن يدركن أن هذا  الحب له تأثير إيجابي علي النفس والمتعاملين معهن،..

وفي السطور التالية نستعرض أهم الخطوات التي تساعدك علي قبول ذاتك والتصالح معها،.. وفقا لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع " Ideapod "

- احتضان العيوب:

إن احتضان العيوب وقبول الفشل، يعد أحد أشكال التعاطف مع النفس وقبول الذات، فلا تخجلي من فشلك وعيوبك، وواجهي أخطائك بكل شجاعة دون خوف أو تحيز، فهذا التقبل سيعزز لديك الثقة بالنفس والرضا عن حياتك.

- إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية:

يساعد تنمية مهاراتك في تحسين الحالة  النفسية والمزاجية، وهذا دليل قاطع علي حب الذات، لذلك اهتمي برعاية ذاتك بممارسة بعض الأنشطة الرياضية ، أو قراءة كتاب، أو أي هواية تفضلينها.

 - ممارسة اليقظة الذهنية:

 تساعد ممارسة اليقظة الذهنية علي تنشيط العقل، وتعتبر من الأنشطة المهمة لتحسين الحالة المزاجية، يمكنك ممارسة اليوجا ، أو ممارسة تمارين التأمل لإعادة الاسترخاء والهدوء لعقلك.

- زراعة الامتنان:

إن ممارسة الامتنان من أهم الأشياء البسيطة التي تسعد النفس ، فأن تقدير الأشياء البسيطة في الحياة اليومية العادية مثل احتساء فنجان القهوة مع سماع أغنية مفضلة، أو الاستمتاع بصحبة الأصدقاء والعائلة ، يعزز الصحة النفسية.

مسامحة النفس:

 تساعد مسامحة النفس علي الأخطاء في تعزيز حب الذات، فاحرصي على التعلم من أخطاء الماضي واعتبرينها درساً لكِ في المستقبل.

وضع حدود:

يعد وضع حدود لا يسمح لأحد تجاوزها أحد أشكال حب الذات، حيث يتعلق  الأمر باحترام احتياجاتك الخاصة ومنع أحدهم من تخطيها.

- الأحتفال بالنجاح:

أن الاحتفال بالنجاح والانتصارات في حياتنا ،مهما كانت صغيرة أو كبيرة يعزز الثقة بالنفس وحب الذات وقبولها، لأنه بمثابة الاعتراف  بقيمتك في الحياة.

- الاستثمار في اكتشاف الذات:

السعي وراء اكتشاف الذات والعمل علي تطورها وتقدمها،  من أهم الأشياء الإيجابية التي تهديها لنفسك، ما يساعد على تصالحك مع ذاتك.