الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الأمم المتحدة تحتفي بيوم الشباب الدولي بهدف تمكينهم والعمل معهم على قدم المساواة

الأمم المتحدة

عرب وعالم12-8-2024 | 10:19

دار الهلال

 تحتفي الأمم المتحدة، اليوم الاثنين بيوم الشباب الدولي، والذي يوافق 12 أغسطس من كل عام، ويأتي احتفاء هذا العام 2024 تحت عنوان "من النقر إلى التقدم: مسارات الشباب الرقمية للتنمية المستدامة"؛ بهدف تمكين الشباب والعمل معهم على قدم المساواة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، يقود الشباب الجهود في تبني الابتكارات الرقمية، حيث استخدم ثلاثة أرباع الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا الإنترنت في عام 2022، وهي نسبة أعلى من الفئات العمرية الأخرى.. ومع ذلك، لا تزال الفجوات موجودة، لا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض وبين النساء الشابات، اللاتي غالبًا ما يكون لديهن وصول أقل إلى الإنترنت والمهارات الرقمية مقارنة بأقرانهن الذكور.

وأكدت الأمم المتحدة، أنه على الرغم من الحاجة الملحة لتعزيز الشمول الرقمي، يُعترف بالشباب بشكل كبير باعتبارهم "أبناء العصر الرقمي"، حيث يستخدمون التكنولوجيا لدفع التغيير وخلق الحلول، ومع اقتراب الموعد النهائي لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030، يعد دور الشباب في الابتكار الرقمي أساسيًا لمواجهة التحديات العالمية، ومن خلال الاحتفال بمساهمات الشباب الرقمية، يمكن إلهام المزيد من الابتكار والتعاون لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن الرقمنة تعمل على تحويل العالم، وتقديم فرص غير مسبوقة لتسريع التنمية المستدامة، وتعتبر التقنيات الرقمية مثل الأجهزة المحمولة، والخدمات، والذكاء الاصطناعي أدوات أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن البيانات الناتجة عن التفاعلات الرقمية تدعم اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة ذات التأثير العميق عبر الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية حيث تسهم التقنيات والبيانات الرقمية في تحقيق 70 % على الأقل من الأهداف الـ169 للتنمية المستدامة، مع إمكانية تقليل تكلفة تحقيق هذه الأهداف بمقدار يصل إلى 55 تريليون دولار أمريكي.