الثلاثاء 13 اغسطس 2024

"مدخل فن السيناريو".. محاضرة ضمن دورة الدراسات الحرة بقصر السينما

جانب من الفعالية

ثقافة12-8-2024 | 12:16

فاطمة الزهراء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس الأحد، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، أولى فعاليات الدورة التدريبية للدراسات السينمائية الحرة، ضمن برامج وزارة الثقافة، بقصر السينما بجاردن سيتي.

تناول أشرف محمد أستاذ قسم السيناريو بالمعهد العالي للسينما، بالمحاضرة الأولى  التي تحمل عنوان "مدخل فن السيناريو"، أنواع الفنون، تاريخ السينما، موضحًا ما هو مفهوم السيناريو ومراحل تطوره، والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند كتاباته باعتباره أحد أهم مراحل صناعة الفيلم السينمائي.

وسيشهد اليوم الأثنين، محاضرة في تمام السادسة مساءً،  للحديث عن مهارات كاتب السيناريو وعلاقته بفريق عمل الفيلم السينمائي.

تقام "دورة الدراسات السينمائية الحرة" لمدة 3 أشهر، الشهر الأول محتوى عام، والثاني تخصصي، والثالث للورشة، كما تحتوي الدورة التدريبية محاضرات في فنون السينما في مجالات: السيناريو، التصوير، المونتاج، الإخراج، والديكور، ويحاضرها باقة من السينمائيين المتخصصين من أبرزهم، مختار يونس، مروة عزب، حسين بكر، يسري المناديلي، ضياء الدين جابر، مدير التصوير زايد نايف، المونتير حسام المحفوظي، وعصام حلمي وغيرهم.

ينظم قصر السينما، فعاليات الدورة التدريبية، برئاسة سهام بحر، التابع للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة حنان موسى، ضمن الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية، وإعداد كوادر مؤهلة في مجال العمل السينمائي، من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.