الثلاثاء 13 اغسطس 2024

فعاليات متنوعة لرواد قصور الثقافة في عدد من المحافظات

جانب من الفعاليات

ثقافة12-8-2024 | 16:01

فاطمة الزهراء حمدي

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بعدد من المكتبات بالمواقع الثقافية بالمحافظات، في إطار الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

شارك بالفاعليات أمناء المكتبات بمواقع قصور الثقافة، وشملت اللقاءات منها برنامج "سيرة ومسيرة" الخاص بإلقاء الضوء على أعلام ورموز المحافظات المصرية من علماء وأدباء ومفكرين، حيث نظمت  لقاء للتعريف بالسيرة الذاتية لعلي مبارك "أبو التعليم" ببيت ثقافة بني عبيد بالدقهلية.

تضمنت الفعاليات لقاءات حول مجموعة من أبرز الشخصيات الأدبية والفنية للتعريف بنشأتهم وأهم أعمالهم منهم نجلاء فتحي، وذلك بمكتبة حي جنوب الفرعية بالفيوم، الأديبة عائشة عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، وذلك بمكتبة الغوابين بدمياط، قائد النهضة العلمية في مصر"رفاعة رافع الطهطاوي‏"، الشاعر حافظ إبراهيم بقصر ثقافة أبو تيج بأسيوط، الدكتور أحمد زويل‏ الحائز على جائزة نوبل، وذلك بقصر ثقافة برج البرلس بكفر الشيخ، الإمام محمد عبده بالبحيرة، وأخيرًا لقاء ببيت ثقافة المتانيا بالجيزة حول راوية عطية‏، أول امرأة مصرية تفوز بعضوية البرلمان، وتعمل كضابط بالجيش.

قدمت مكتبة الجوابر بالدقهلية لقاء عن "البطل إبراهيم الرفاعي" قائد المجموعة 39 قتال "صاعقة خاصة" في حرب أكتوبر المجيدة، ونظم  قصر ثقافة الحلمية بالشرقية محاضرة عن اللواء محيي نوح‏ بطل حرب أكتوبر أيضا، ضمن برنامج "بطل من بلدنا" الذي يتناول سيرة الشخصيات التي بذلت الكثير من التضحيات من أجل الوطن.

كما أفامت مكتبة كفر المنازلة الفرعية بدمياط، محاضرة عن "البطل رأفت الهجان‏"، صاحب أشهر عملية للمخابرات المصرية، بجانب لقاء عن اللواء أركان حرب مراد السيد الزيات‏، بمكتبة ميت الخولي عبد الله الثقافية.

أعدت  محاضرة عن الزعيم أحمد عرابي‏ قائد الثورة العرابية، ببيت ثقافة سنهوت بالشرقية، وأقامت مكتبة الطفل والشباب بطامية بالفيوم، ورشة حكي عن الشهيد ماجد فرج‏، الذي استشهد عن عمر يناهز 21 عاما في كمين إرهابي شمال سيناء، وشهدت مكتبة واقد الثقافية بالبحيرة، ومحاضرة عن حياة الراحل المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة‏، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

شهد قصر ثقافة الطفل بالمنصورة لقاء للتعريف بمعركة المنصورة الجوية‏ يوم 14 أكتوبر 1973 والذي أصبح فيما بعد عيدا سنويًا للقوات الجوية المصرية، وضمن برنامج "تاريخ لا يُنسى" الذي يتضمن سردا لأهم الأحداث بالمحافظات.

كما شهدت مواقع فرع ثقافة الشرقية لقاءات عن العيد القومي للمحافظة والذي يحتفل به 9 سبتمبر من كل عام، وذلك بمكتبة صفط زريق، وقصر ثقافة فاقوس، نظم  كل من قصر ثقافة الطفل ومكتبة سنتماي لقاءات للحديث عن "شعار محافظة الدقهلية‏"، تلاها ورشة فنية لرسم وتلوين الشعار، ضمن برنامج "شعار ومحافظة"، كما أقيمت ورشة مماثلة بقصر ثقافة العاشر من رمضان للتعريف بشعار محافظة بالشرقية.

نظمت عدة مسابقات حول التغيرات المناخية، بجانب ورشة تلخيص كتب في نفس السياق، وذلك بكل من بيت ثقافة الدلنجات، ومكتبة الطفل والشباب بالنجيلة بالبحيرة، ومكتبة كفر المنازلة بدمياط، ضمن برنامج "دوري المكتبات"، ومن المقرر أن يتم تعميم المسابقة بالأقاليم الثقافية الستة خلال شهر أغسطس الحالي، ومنح الأقاليم الثلاثة الفائزة جوائز قيمة.

تنفذ الأنشطة الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية، وتأتي في ضوء البرنامج الثقافي الحافل الذي دشنته هيئة قصور الثقافة في يوليو الماضي في عدة محافظات، بهدف الارتقاء بالنشء، وتطوير قدراتهم المعرفية في مختلف المجالات، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.