الخميس 15 اغسطس 2024

ضبط شخصين بتهمة النصب على المواطنين عن طريق الدجل والشعوذة

متهمان

الجريمة12-8-2024 | 21:33

شيماء صلاح

تمكنت الإدارة العامه لحماية الآداب من ضبط شخصين لقيامهما بالنصب والاحتيال على المواطنين بالقاهرة، وإيهامهما بقدرتهما على العلاج الروحاني، ومزاولة أعمال السحر والدجل.

كانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة، وأكدت قيام شخصين "لأحدهما معلومات جنائية" بالنصب والاحتيال على المواطنين من خلال مزاولة أعمال الدجل والشعوذة والسحر وإيهامهما بقدرتهما على العلاج الروحاني مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطهما الإجرامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما وبحوزتهما هاتف محمول "بفحصه فنيًا تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطهما الإجرامي"، والأدوات المستخدمة في أعمال الدجل تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

عقوبات صارمة تنتظر من يمارس أعمال الدجل والشعوذة

وتندرج عقوبة أعمال الدجل والشعوذة تحت نص المادة 336 من قانون العقوبات والمتعلقة بأعمال النصب والتي قد تصل عقوبتها للحبس ثلاث سنوات. ويعاقب بالحبس والغرامة التى لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من ارتكب أعمال السحر والشعوذة سواء كان ذلك حقيقة أو عن طريق الخداع بمقابل مادي أو بدون مقابل. ويعد من أعمال السحر القول أو الفعل إذا قصد به التأثير فى بدن الغير أو قلبه أوعقله أو إرادته بطريقة مباشرة أوغير مباشرة سواء حقيقه أو تخيلا. كما يعد من أعمال الشعوذة السيطرة على الناس أو أفئدتهم بأي وسيلة لحملهم على رؤية الشيء على خلاف الحقيقة بقصد استغلالهم أوالتأثير على عقولهم. ومن أعمال الشعوذة أيضا ادعاء علم الغيب أومعرفة الأسرار أو الإخبار عما في الضمير بأي وسيلة كانت قصد استغلال الناس.