الثلاثاء 13 اغسطس 2024

وزير الخارجية: بحثت مع رئيس رواندا الوضع في القرن الأفريقي وقضية المياه| فيديو

بدر عبد العاطي

توك شو12-8-2024 | 23:37

محمد أبو المجد

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، إنه أحاط الرئيس الرواندي علما بكل التطورات التي تحدث في المنطقة الأفريقية والشرق الأوسط، وطلب نقل تحياته وتقديره ومحبته للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الرئيس الرواندي كان سعيدا بتكليف الرئيس السيسي لي بأن أحضر حفل تنصيب الرئيس الرواندي، والمكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس السيسي معه لتهنئته بإعادة انتخابه.

وأضاف "عبدالعاطي" في تصريحات لفضائية "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، إنه تحدث مع الرئيس الرواندي عن العديد من الملفات الخاصة بقارة أفريقيا، فقد تطرقا إلى الوضع في منطقة القرن الأفريقي وقضية المياه وأهميتها البالغة بالنسبة إلى مصر واستعداد القاهرة دعم رواندا فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية، موضحًا أن رسالة الرئيس السيسي لنظيره الرواندي ، تضمنت موضوعات تتعلق بسبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع، أن الحديث تطرق حول توجيهات الرئيس السيسي فيما يتعلق بتطوير العلاقات في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والصحية وتمكين الشباب، موضحًا أنه أحاط الرئيس السيسي علمًا بما تم التوقيع عليه من اتفاقيات، أهمها نفاذ الدواء المصري إلى السوق الرواندي، لأن الدواء المصري معروف بسمعته الطيبة للغاية وأسعاره تنافسية.

وأشار إلى أنه تم الإعلان عن تدشين المنطقة اللوجستية المصرية في رواندا بالقرب من الحدود بين رواندا وتنزانيا، موضحًا أن رواندا دولة من الدول الحبيسة، والتي ليس لها منفذ على البحار أو المحيطات، وبالتالي، فإن إقامة المنطقة اللوجستية المصرية ستكون هامة جدا لدفع التبادل التجاري، وسيكون هناك معرض دائم للمنتجات المصرية في هذه المنطقة وتسهم هذه المنطقة في مزيد من الرواج التجاري.

وأكد، وزير الخارجية، أنه قام بإحاطة الرئيس السيسي بما تم من لقاءات الأعمال الروانديين وتعليمات الرئيس السيسي فيما يتعلق بتطوير التعاون مع رواندا في المجالات كافة، موضحًا أنه تم إحاطة الرئيس الرواندي علما بالزيارة الهامة التي قمت بها برفقة البروفيسور الدكتور مجدي يعقوب لمركز مجدي يعقوب مصر رواندا للقلب والموجود هنا قرب العاصمة كيجالي".

وأوضح: "هذا المركز سيكون أيقونة لتقديم الرعاية الصحية لأبناء رواندا والدول المجاورة مجانا بدعم من مصر والحكومة المصرية والقطاع الخاص المصري".

يذكر أن بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، قد أعرب عن سعادته بوجوده في رواندا بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو ما يعكس مدى التزام مصر بتكثيف وتعميق التعاون مع قارة أفريقيا، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي يضع على رأس أولوية السياسة الخارجية المصرية التعاون وتكثيفه مع الأشقاء في القارة الأفريقية.