الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الأرصاد الجوية اليابانية تعلن تحول العاصفة "ماريا" إلى منخفض استوائي

عاصفة

عرب وعالم13-8-2024 | 10:05

دار الهلال

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، أن العاصفة الاستوائية "ماريا"، بدأت تدخل مرحلة التراجع والضعف، حيث تحولت إلى منخفض استوائي، إلا أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على منطقة "توهوكو" ومحافظة "هوكايدو"، منوهة بأنه من المتوقع أن تصل عاصفة استوائية أخرى تعرف باسم "أمبيل" جزر أوجاساوارا غدا الأربعاء، وجزر إيزو والمناطق الواقعة شرقي اليابان بما في ذلك العاصمة "طوكيو" بعد غد الخميس.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الثلاثاء أن العاصفة الاستوائية "ماريا" وصلت إلى اليابسة في محافظة "إيواته" شمال شرقي البلاد أمس الاثنين مصحوبة بأمطار غزيرة؛ ما تسبب في حدوث فيضانات وانهيار أرضي.. مشيرا إلى أن العاصفة تحولت إلى منخفض استوائي صباح اليوم، ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار حتى الغد.

وتواصل هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذير المواطنين من احتمال وقوع زلزال كبير في منطقة نانكاي ترو على طول ساحل المحيط الهادئ.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الأحد الماضي، بأن الهيئة ما تزال تحتفظ بتحذيرها الذي أصدرته يوم الخميس بعد زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب مقاطعة ميازاكي في جنوب اليابان. على الرغم من ذلك، لم يتم تسجيل أي تغيرات غير طبيعية في إجهاد القشرة الأرضية.

وأسفرالزلزال السابق، عن موجات تسونامي وصلت إلى سواحل كيوشو وشيكوكو، مع تسجيل ارتفاع قدره 50 سنتيمتراً في ميناء مدينة ميازاكي.

كما وقع زلزال آخر يوم السبت بقوة أولية بلغت 6.8 درجة، مستهدفاً شمال وشمال شرق اليابان، دون أن يتسبب في هزات شديدة أو تسونامي بسبب عمق مركزه البالغ حوالي 490 كيلومتراً تحت الأرض.

والزلزال أثر على جزيرة هوكايدو ومقاطعات أوموري وإيواتي، وفقاً لوكالة كيودو اليابانية.

وفي ظل هذه الظروف، ألغى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا رحلة خارجية إلى كازاخستان وأوزبكستان ومنغوليا بعد تحذيرات من زيادة خطر وقوع زلزال قوي في منطقة المحيط الهادئ الممتدة من جنوب غرب إلى وسط اليابان.

وأضاف التلفزيون أن الأرصاد الجوية تحذر من حدوث انهيارات أرضية وفيضانات في المناطق المنخفضة فضلا عن ارتفاع منسوب مياه الأنهار.