الخميس 15 اغسطس 2024

"البحوث الزراعية" يطلق قافلة إرشادية خدمية موسعة في قرى بورسعيد

مركز البحوث الزراعية

أخبار13-8-2024 | 11:32

دار الهلال

أطلق مركز البحوث الزراعية، قافلة إرشادية خدمية موسعة، لخدمة قرى جنوب بورسعيد، حيث قامت فرق الطب البيطري بفحص الحيوانات وعلاجها مجانا، ومن المنتظر أن تستمر هذه القافلة 4 أيام تجوب جميع قرى المحافظة لفحص وعلاج الإنتاج الحيواني بالمجان.

يأتي ذلك بناء على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، وتحت إشراف محافظ بورسعيد محب حبشي، ورئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبد العظيم .

وشاركت في القافلة جميع الجهات لدى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، والتي اشتملت على الهيئة العامة للخدمات البيطرية، معهد بحوث المحاصيل الحقلية، معهد بحوث صحة الحيوان، معهد بحوث الإنتاج الحيواني، معهد بحوث البساتين، معهد بحوث الأراضي والمياه، معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، المعمل المركزي للثروة السمكية، ومديرية الطب البيطري ببورسعيد.

وعقد باحثو الإنتاج الحيواني، ووكيل المعهد لقاء مع مربيي الإنتاج الحيواني، وتوجيههم إلى أفضل التوصيات الفنية لتغذية حيواناتهم والحصول على أعلى إنتاجية بأقل تكلفة.

كما اجتمع مدير معهد بحوث البساتين، والفريق المرافق، بالمزارعين وتوجيههم إلى أهمية المحاصيل البستانية وضرورة التوسع فيها لرفع مستوى الإنتاج بالمنطقة، وقام وكيل معهد المحاصيل الحقلية والوفد المرافق له بالمرور على زراعات الأرز والذرة الشامية وغيرها من المحاصيل السائدة بالمنطقة وتوجيه المزارعين إلى أفضل التوصيات الفنية للتغلب على الآثار السلبية للتغيرات المناخية والتنسيق مع المزارعين لعمل تجمعات إرشادية ونماذج لمحاصيل جديدة تصلح لهذه الأراضي وذات هامش ربح جيد مثل الكينوا والكانولا وغيرها.

وتفقد وكيل معهد الأراضي، والوفد المرافق له، الأراضي الزراعية وفحصها والاتفاق على إرسال فرق عمل من معهد الأراضي لأخذ عينات تربة وتحليلها مجانا لتعريف المزارعين بأفضل المحاصيل التي تصلح للزراعة في هذه المناطق وعلاج مشاكل التربة من ملوحة وغيرها.

وقام باحثو الثروة السمكية بالمرور على المزارع السمكية القريبة من هذه المناطق، وبعد المناقشات تم الاتفاق على تنشيط المركز الإرشادي بالمحطة البحثية ببورسعيد واستخدمها كمركز إرشادي لخدمة أهل الجنوب، وكذلك حل مشاكل المزارعين بتوفير أحدث الأصناف والتقاوي في موعدها، وتنظيم قوافل وندوات باستمرار لكل المحاصيل وتنمية المرأة الريفية.