الخميس 9 مايو 2024

"التمثيل التجارى": استضافة مصر لمؤتمر "تجمع الحرير" يعكس مكانتها

28-2-2017 | 18:37

أ ش أ :

قال رئيس جهاز التمثيل التجارى أحمد عنتر إن استضافة مصر لفاعليات الدورة الأولى لمؤتمر الاستثمار الصناعى والتجارى لتجمع حزام وطريق الحرير أول أبريل المقبل يأتى انعكاسا لأهميتها الدولية والإقليمية كأحد أهم المحاور الاقتصادية بالشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف عنتر - خلال المؤتمر الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الثلاثاء أن ذلك يثبت مما لا يدع مجالا للشك أن مصر تمضى فى طريقها الصحيح نحو الإصلاح الاقتصادى والتنمية المجتمعية الشاملة فى إطار الاستراتيجية الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن انضمام مصر إلى مبادرة الحزام والطريق فى عام 2016 والتى أعلن عنها الرئيس الصينى خلال زيارته لمجموعة دول وسط آسيا خلال شهر سبتمبر 2013 يعتبر استكمالًا للجهود المبذولة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول الجوار الجغرافى وانطلاقا من دورها اللوجستى فى الربط البرى والبحرى بين قارات العالم المختلفة، كما أنه جاء تعزيزا لعمق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين والتى شهدت تطورا كبيرة خلال الفترة لتصل إلى مستوى شراكة الاستراتيجية الشاملة فى 2014.

وأوضح أن مصر تهدف من خلال انضمامها لمبادرة الحزام والطريق إلى تعزيز التواجد التجارى والاستثمارى لشركائها التجاريين فى مختلف القطاعات ذات الأولوية للاقتصاد المصرى فى إطار المشروعات المطروحة بتلك القطاعات بالإضافة إلى المساهمة فى دفع عملية التكامل الإقليمى من خلال تفعيل اتفاقات التجارة الحرة بين مصر والدول والتجمعات الأفريقية واستثمار التنوع الجغرافى والاقتصادى وليصبح مصدر قوة وسببا للتفرد بين التجمعات والتكتلات الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أنه سيتم خلال المؤتمر استعراض أهم الفرص والمشروعات الاستثمارية المطروحة فى مختلف القطاعات فضلا عن استعراض الجهود المبذولة من الحكومة لتحسين مناخ الأعمال بالاقتصاد المصرى والتى انعكست على العديد من المؤشرات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة الماضية.

من جانبه قال رئيس غرفة ملاحة بورسعيد عادل لمعى إن المؤتمر سيضمن ورش عمل خاصة بالنقل واللوجستيات، مشيرا إلى أنه سيتم استعراض المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس بجانب المشروعات المقامة على الجوانب الشرقية والغربية للقناة وشرق بورسعيد والموانئ الجديدة والمناطقة اللوجستية بالإضافة إلى تعريف المستثمرين بالقوانين المرنة للمشروع.

من جانبه قال عضو جمعية رجال الأعمال خالد طه إن إشراك مصر فى أى تجمعات اقتصادية سيعمل على تدعيم الصادرات المصرية، لافتا إلى أن أعداد المستثمرين الأجانب التى تسعى إلى الاستثمار فى مصر فى تزايد مستمر مما يدل على نجاح خطوات الإصلاح، منوها إلى أن جذب الاستثمار المباشر الأجنبى جزء أساسى من خطوات الإصلاح وهو ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى عمل جولات مكوكية إلى دول آسيا وأفريقيا وأرووبا لجذب المستثمرين.

    Egypt Air