الأربعاء 14 اغسطس 2024

انطلاق برنامج المواطنة في قرية هوارة بجهود الهيئة العامة لقصور الثقافة

جانب من الفعاليات الفنية

ثقافة13-8-2024 | 23:44

إسلام علي

شهدت قرية هوارة في محافظة المنيا فعاليات برنامج "المواطنة"، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

ويأتي البرنامج في إطار جهود وزارة الثقافة لتعزيز القيم الإيجابية ونبذ العنف والتطرف، وينفذ بشكل دوري في قرى المنيا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومحافظة المنيا ومؤسسات المجتمع المدني.

وبدأت الفعاليات في مدرسة هوارة للتعليم الأساسي بحفل السلام الوطني، تلاه لقاء حول تعزيز قيم المواطنة قدمه الدكتور محمد عبد المطلب إمام، خطيب المسجد الكبير في قرية أبو عزيز بمطاي، حيث أوضح مفهوم المواطنة وأهمية حب الوطن والتآخي بين الناس. كما تناول القمص بيشاي موسى أهمية نشر المحبة والسلام وتعزيز الانتماء للوطن.

وتضمنت الفعاليات أيضاً محاضرة تثقيفية حول "ترشيد استهلاك المياه"، قدمها الدكتور أحمد محمد فهمي، كبير معلمي اللغة العربية بإدارة مطاي التعليمية، حيث ناقش أهمية ترشيد استهلاك المياه وسبل الاستخدام الأمثل.

كما شملت الأنشطة ورشة للفنون التشكيلية قدمتها الفنانة ناهد محمد، وورشة أشغال يدوية نفذتها سهام عزت، إضافة إلى معرض لبيع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، والذي تضمن أقساماً متنوعة تشمل الأدب الروائي، الأدب المترجم، كتب الأطفال، كتب الأسرة، والكتب التاريخية بأسعار مخفضة.

وفي إطار الأنشطة الصيفية المكثفة، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الفعاليات في جميع المحافظات، بما في ذلك مهرجان العلمين في نسخته الثانية، مهرجان أهالينا، عروض مهرجان المسرح القومي في دورته السابعة عشرة، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، إضافة إلى قوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي في مناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر للمحافظات الحدودية.

تتضمن الأنشطة أيضاً مكتبات، ورش للموهوبين، جولات أتوبيس الفن الجميل، ورش سينمائية، ومسابقتين للأطفال والشباب هما "مصر تقرأ" و"مصر ترسم"، ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، إلى جانب العديد من الفعاليات الأخرى التي تعزز الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.