الأربعاء 14 اغسطس 2024

مع حر الصيف.. نصائح للحفاظ على الأطعمة سريعة التلف

لتخزين المأكولات

سيدتي14-8-2024 | 01:14

منة الله القاضي

مع حر الصيف تتعرض كثير من الأطعمة للتلف سريعاً،.. الأمر الذي يدفع كثير من لتخزين المأكولات وتجنب هدرها..

وفي السطور التالية نستعرض أبرز الأطعمة التي تتلف سريعاً وطرق تساعدك على إطالة مدة صلاحيتها،..وفقاً لما نشر على موقع  "realsimple"

- التوت الطازج:

التوت فاكهة حساسة تتلف بسرعة؛ لكن هناك بعض الحيل البسيطة للحفاظ عليه طازجاً لفترة أطول منها أن تتركي التوت في العبوة الأصلية مع منشفة ورقية لامتصاص الرطوبة الزائدة، لا تغسليه إلا قبل تناوله مباشرة،إذا بدأ بالتلف يمكنك تحويله إلى مربى لذيذ أو تجميده لاستخدامه في العصائر أو المخبوزات.

- الافوكادو:

الأفوكادو الناضج لذيذ جدًا، ولكن المشكلة أنه ينضج بسرعة؛ لكي تستمتعين به لفترة أطول، تناولي الأفوكادو في اليوم الذي ينضج فيه أو في اليوم التالي؛ إذا أردت تأخير نضجه قليلاً ضعيه في الثلاجة، وعندما يبدأ في النضج الزائد يمكنك تقطيعه وتجميده لاستخدامه في وصفات أخرى لاحقًا، أو أهرسيه وأضيفيه إلى الصلصات والتتبيلات.

- الموز:

يُعرف الموز بتحول لونه بسرعة من الأخضر إلى الأصفر؛ ولكن بمجرد أن يبدأ في ظهور البقع البنية يكون قد نضج بشكل كامل؛ للحفاظ على الموز طازجًا لفترة أطول، ضعيه في الثلاجة بعيدًا عن الفواكه الأخرى، يمكنك أيضًا تجميد الموز المقشر أو المقطع لاستخدامه في العصائر أو المخبوزات.

- البروكلي:

 عادةً ما يفسد البروكلي بعد ثلاثة أيام، خاصة إذا كان مقطعًا؛ لحمايته من التلف اطهيه على البخار أو في الميكروويف واستخدمه في الأطباق الأخرى، يمكنك أيضًا تبييض أزهار البروكلي وتجميدها للاستخدام لاحقًا.

- السمك:

للحفاظ على نكهة السمك الطازجة من الأفضل شراؤه وتناوله في نفس اليوم؛ إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فلا تتجاوز يومين في الثلاجة قبل الطهي، بعض الأنواع مثل السلمون يمكن معالجتها لتمديد عمرها قليلاً، ولكن التجميد هو الخيار الأفضل للحفظ طويل الأمد.

- اللحم المفروم:

عبوة اللحم المفروم المغلقة يمكن أن تدوم حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور عليها، ولكن بمجرد فتحها، يجب استهلاكها خلال يومين؛ لتجنب هدر الطعام قسمي اللحم إلى أجزاء صغيرة وقومي بتجميدها، يمكنك أيضًا طهي الكمية كاملة واستخدامها في وجبات مختلفة طوال الأسبوع.

- اللبن:

بعد فتح علبة الحليب من الأفضل استهلاكه خلال أسبوع؛ للحفاظ عليه طازجًا لفترة أطول، ضعيه في الجزء الخلفي من الثلاجة حيث تكون درجة الحرارة ثابتة وباردة، تجنبي ترك الحليب في درجة حرارة الغرفة أو على باب الثلاجة، فهذا يسرع من فساده.